متابعات

نجاح منصة مدرستي يرفع سقف الطموح للمستقبل

الدمام- حمود الزهراني

اتفق عدد من الخبراء والمختصين على ريادة المملكة في منصات التعليم عن بعد ليصبح مشروع وطن في المستقبل بعد نجاح التجربة السعودية حيث خاض الأبناء من الطلاب والطالبات بدون خبرات تراكمية بل لم يكن للكثير منهم سابق عهد بالتعليم خارج الفصول الدراسية.
تجربة واجهة التحديات وتغلبت على الصعوبات حين كانت التحولات إجبارية والتغيرات حادة وسريعة في عام 2020 م الحالي بسبب جائحة كورونا مع حتمية الحفاظ على سلامة المجتمع التعليمي في ظل الجائحة التي فاقت تأثيراتها التصورات وطال أمدها. إلا أن وزارة التعليم أدارت ملف الازمة بكفاءة عالية ونجاح باهر وقدمت مشروع منصة مدرستي.


قال البروفسور “بدر الصالح” أستاذ التربية وتقنيات التعليم بجامعة الملك سعود سابقا وخبير تطوير النظم التربوية أن التعليم عن بُعد خصوصًا للتلاميذ الصغار قد يؤدي إلى شعور وبين الصالح :” إن ما يتعلمه الطلاب في المدرسة يمكن تقسيمه إلى ثلاثة أجزاء مهم جدًا ولذا تركز عليه المدرسة حاليًا في التعليم عن بعد، ومهم إلى حد ما ليتعلمه الطالب إن كان ممكنًا بحيث لا يؤثر على جودة تعلم الجزء الجوهري أو الأساس في المنهج ،ومعلومات من الجيد أن يعرفها الطالب ولكنها غير ضرورية.
ومن جهته قال مدير تعليم المنطقة الشرقية الدكتور ناصر الشلعان:” لقد أثبتت وزارة التعليم جدارتها في احتواء الجائحة والحد من تداعياتها وتحويل التحديات إلى إنجازات فتحولت سريعًا إلى التعليم الإلكتروني عبر منصاتها وقنواتها وهذا – ولله الحمد- ليس بمستغرب على وطننا السعودي وقيادتنا الحكيمة في التعاطي مع الأزمات.


فيما يرى الدكتور سعود بن صالح المصيبيح تربوي وإعلامي رئيس مركز تعارفوا للإرشاد الأسري أن وزارة التعليم تجربة رائعة في هذا الخصوص عبر منصة مدرستي إضافة الى أكثر من 23 قناة تلفزيونية تبث عبر قنوات عين حيث يتم انتقاء أفضل المعلمين للتدريس في كافة التخصصات والمراحل التعليمية مع خيار مشاهدة القنوات عبر اليوتيوب لمن فاته البث المباشر ، وميزة التعليم عن بعد أنه أجبر الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور على اقتناء الحواسيب وتعلم طريقة التعليم الإلكتروني أنه خيار التعليم في المستقبل.

وقالت كل من الطالبة الجازي بدر اللامي وشهد الحربي منصة مدرستي تجربة رائدة جداً في استمرار عملية التعليم عن بعد وهو تحدٍ بعون الله في ظل(جائحة كورونا) وتقبل المجتمع لهذا التغيير هو الوعي بحد ذاته للاستمرار والنجاح. ومن جانبه قال عبدالله الزهراني مدير عام إدارة بيئة الاحياء المائية بوزارة البيئة والمياه والزراعة أنا كوني ولي أمر كنت حريص جدا على تنمية موهبة ابنتي جوري للانضمام لبرامج الموهبة الذي أطلقته وزاره التعليم مشكورة لتنمية قدرات الطلاب الموهوبين والمساهمة في تنميه الوطن. بدوره أوضح سعيد بن احمد الزهراني أشجع أبنائي على الانضمام الى هذه البرامج المميزة والتي تصقل من شخصيتهم وتنمي فيهم المسؤولية الاجتماعية من خلال التثقيف والتعليم المستمر وغرس روح التواصل بينهم وبين زملائهم والمجتمع.

وفي السياق ذاته أكدت الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد ابن محمد آل سعود على الدور المهم لولي الأمر لدعم العملية التعليمية في الظروف الحالية، وأضافت فرض تحدي فيروس كورونا على المدرسة والأسرة تكاملا في أدوارهما المحورية لاسيما بعد تفعيل التعليم عن بعد في الوقت الراهن، ويعتبر هذا التكامل في غاية الأهمية للإقبال على التجربة التعليمية (التعليم عن بعد) التي فعلت من العام الماضي ولتحقيق الاستفادة القصوى ولإعداد أجيال المستقبل ، ولا ننسى هنا الدعم النفسي للأبناء. وقال كل من عميد كلية التربية والاداب بجامعة الحدود الشمالية الدكتور متعب العنزي والدكتور أحمد عبد الله الجبر والدكتور محمد الشرقي إنه في ظل تقدم الدول بالتعليم والاستثمار الحقيقي في الإنسان ودولتنا الرشيدة أولت التعليم جل اهتمامها وهذا ما يؤكده سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عندما قال ” مستقبل وطننا نبنيه معاً ولن نقبل إلا أن نجعله في مقدمة الدول بالتعليم والتأهيل والفرص التي تتاح للجميع والخدمة المتطورة،”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *