المحليات

خدمة “فرجت” نافذة أمل للسجناء المعسرين

جدة- البلاد

وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، في جلسته الافتراضية أمس الأول، على ضوابط خدمة (فرجت) التي تقدم عن طريق منصة (أبشر) الالكترونية وهي تتيح المساهمة في السداد ـ جزئياً أو كلياً ـ عن محبوس بذاته، أو المحبوسين بشكل عام.

وسبق أن تبرع الملك المفدى بمبلغ 10 ملايين ريال ، كما تبرع سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بمبلغ 5 ملايين ريال، وتبرع وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بمبلغ مليوني ريال لخدمة ” فرجت”.

إطلاق الخدمة عبر أبشر
وكانت منصة أبشر قد أطلقت في شهر رمضان 1440 هـ بالتعاون مع المديرية العامة للسجون ووزارة العدل خدمة “فرجت” التي تتيح لمستخدمي “أبشر أفراد” (المواطنين والمقيمين) مساعدة السجناء للإفراج عنهم من خلال الاطلاع على بيانات محددة للسجين تتضمن بيانات السداد والمبالغ المطالبين بها لتيسير الإفراج عنهم.

وتتيح الخدمة لمستخدمي أبشر من خلال خدمة “فرجت” التعرف على السجناء المعسرين من خلال إدخال بعض البيانات التي تخص السجين مثل: السجن، والجنسية، والجنس، والحالة الاجتماعية، وتاريخ دخول السجن (مدة التواجد بالسجن)، ومبلغ المديونية، والعمر.

وتوفر خدمة “فرجت” لفاعلي الخير وسيلة إلكترونية مباشرة للاطلاع على قضايا السجناء المعسرين وتسديد مديونياتهم ليخرجوا من السجن فور سدادها، إضافة إلى كون هذه الخدمة ستصبح نافذة أملٍ لكثير من السجناء المعسرين والمحكوم عليهم في قضايا مالية حقوقية اضطرتهم ظروف اعسارهم للمكوث في السجن لفتراتٍ طويلة لحين الوفاء بهذه المطالبات المالية وأدائها لأصحابها.

وقد أضيفت خدمة “فرجت” إلى أكثر من 160 خدمة إلكترونية يستفيد منها أكثر من 12 مليون مستخدم، عبر منصة “أبشر”، للأفراد وقطاع الأعمال عبر بوابة موحدة .

تبرع القيادة وشمول العسكريين
وفي يونيو 2019 م شملت خدمة “فُرجَت” في مرحلتها الثانية العسكريين الموقوفين على ذمة قضايا مالية، فيما تبرع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بمبلغ 10 ملايين ريال للخدمة، كما تبرع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بمبلغ 5 ملايين ريال، وتبرع وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بمبلغ مليوني ريال للخدمة، ليدخل الأمل في نفوس جميع الموقوفين. وكان الأمير عبدالعزيز بن سعود وزير الداخلية قد دشن في جدة المرحلة الثانية من خدمة “فُرِجَت” لتشمل الموقوفين العسكريين في قضايا مالية بالقطاعات العسكرية كافة.

إطلاق الإصدار الثاني
في شهر رمضان 1441هـ- مايو 2020م وإنفاذاً لتوجيهات الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، أطلقت وزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة للسجون الإصدار الثاني من خدمة “فرجت” على منصة “أبشر”.

ويحمل الإصدار الجديد لخدمة “فرجت”، تطوراً نوعياً من خلال تصنيف السجناء الصادر بحقهم أوامر حبس تنفيذي في قضايا مالية غير مرتبطة بأي قضايا جنائية حسب الأولوية في أحقية السداد وفق عدد من المعايير. وسيتم إدراج جميع الفواتير المستحقة على الموقوفين بقضايا مالية في خدمة “فرجت” والربط مع نظام “أمن” فيما يخص العسكريين الصادر بحقهم أوامر حبس تنفيذي، إضافة إلى العديد من التحسينات التقنية للخدمة.

وتأتي هذه النسخة من خدمة “فرجت” بعد تعاون وشراكة بين المديرية العامة للسجون، والجهات ذات العلاقة وهي وزارة العدل (وكالة الوزارة لقضاء التنفيذ)، ووزارة الموارد البشرية (وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي)، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (مركز المعلومات الوطني)، والبنك المركز السعودي “مؤسسة النقد العربي السعودي سابقاً” (نظام الدفع الإلكتروني “سداد”).

ويأتي التحديث الجديد بمميزات إضافية في آلية البحث لتساعد المستخدم في الوصول إلى من يرغب في مساعدتهم بشكل أكثر سلاسة، إضافة التي تسهيل واجهات الخدمة.

100 مليون تبرعات
تجاوز مبلغ التبرعات التي ساهم بها عدد من المواطنين والمقيمين عبر خدمة “فرجت” على منصة وزارة الداخلية “أبشر” (100) مليون ريال، لسداد ديون (864) مستفيداً محكومين في قضايا مالية غير جنائية وذلك في مايو 2020م.

وأوضح المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للسجون، أن الخدمة منذ تحديثها في 14 رمضان 1441هـ حتى 28 رمضان 1441هـ، استطاعت أن تكون قناة وسيطة بين المتبرعين والمستفيدين بأكثر الطرق اطمئناناً للمتبرع وأسرعها نتيجة للمستفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *