متابعات

10 مناطق موعودة بالأمطار

 جدة ـ ياسر بن يوسف

توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن تشهد ١٠ مناطق بالمملكة حالة مطرية اعتباراً من اليوم الأربعاء، وكشفت الهيئة أن هناك مؤشرات أولية لحالة مطرية متوقعة اعتباراً من مساء اليوم الأربعاء على مناطق مكة المكرمة، والباحة، وعسير، وجازان، وتمتد إلى مناطق القصيم، والرياض، والشرقية. فيما دعا الدفاع المدني الجميع إلى توخي الحذر.


وتابع المركز الوطني للأرصاد تأثير الحالة الجوية، التي تشمل معظم مناطق المملكة، والتي تتسبب في هطول أمطار متوسطة إلى غريزة. وتوقع المركز جريان السيول المنقولة، وأشار التقرير الصادر من المركز تأثر منطقة مكة المكرمة؛ منها العاصمة المقدسة وجدة ورابغ وخليص والكامل والجموم من أمطار متوسطة إلى غزيرة ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار القادم من المرتفعات، وتبدأ من اليوم الأربعاء إلى يوم غد الخميس.
المركز الوطني للأرصاد، دعا الجميع لأخذ الحيطة ومتابعة إرشادات الجهات المختصة، فيما أكملت أمانة محافظة جدة استعداداتها لموسم الأمطار الحالي عبر استنفار الجهود وانتشار فرق العمل والمعدات المشاركة في الخطة الموسمية وتوزيعها على مراكز الإسناد ونقاط الارتكاز للتعامل مع الآثار التي قد تنجم عن الأمطار حال هطولها.

وكشفت لجنة الأمطار الدائمة بالأمانة عن تخصيص نحو 3 آلاف عامل على فترتين صباحية ومسائية ، وأكثر من 2700 معدة وآلية موزعة على نطاق 19 بلدية فرعية و 21 مركز إسناد ونقطة ارتكاز ، للتعامل مع آثار الأمطار وإزالة تجمعات المياه من الطرق ، لاسيما المواقع الحرجة منها التي مازالت أعمال إنشاء شبكات بها تحت التنفيذ أو الترسية.


ورفعت الأمانة مستوى جاهزيتها لخطة الأمطار بالاستعداد المبكر للموسم من خلال صيانة ونظافة شبكة تصريف مياه الأمطار القائمة والسدود التي تخضع لإشراف الأمانة، إضافة للتأكد من جاهزية المضخات والمعدات والأفراد لضمان سرعة تصريف وسحب المياه المتوقع تجمعها في التقاطعات والشوارع الرئيسية والداخلية ، وشملت الاستعدادات أعمال الرصد والمكافحة الحشرية للوقاية من حمى الضنك ، في حين تتزامن الخطة الموسمية مع جهود أمانة محافظة جدة في تنفيذ شبكة تصريف مياه الأمطار ضمن عدد من مشاريع المرحلة الأولى في أنحاء المحافظة التي شملت وضع الحلول العاجلة للمواقع الحرجة.

وبيّنت الأمانة تواصل التنسيق مع الشركاء في الجهات الحكومية الأخرى ، مثل مركز الأزمات والكوارث بالإمارة، والدفاع المدني، والمرور، والشرطة، والهيئة العامة للأرصاد، وشركة الكهرباء، للحضور مع فرق الأمانة لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي حال حدوثه ، كما يجري الاستفادة من تقارير الهيئة العامة للإرصاد لتوفير المعلومات الكافية عن حالة الطقس المتوقعة لمحافظة جدة. وفي سياق متصل حذّرت المديرية العامة للدفاع المدني بأنه ووفقاً لما ورد إليها من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من ازدياد فرص هطول الأمطار الرعدية – بمشيئة الله – ابتداء من اليوم وحتى يوم الأحد القادم على أجزاء من مناطق المملكة تتأثر جراءها مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والباحة وعسير وجازان والقصيم والرياض وحائل والمنطقة الشرقية بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة ورياح نشطة السرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *