متابعات

نسعى لزيادة الرقعة الخضراء ومعالجة التشوه البصري

جدة – رانيا الوجيه

إنجازات متتالية، ومكاسب متتابعة، تحققها المرأة السعودية، وتستهدف هذه المكاسب، والإنجازات تمكين السعوديات واستثمار طاقاتهن، وتعزيز مكاناتهن، ومنحهن المزيد من الحقوق، بما يتيح للمرأة لعب دور مهم في التنمية، مما يسهم في مسارعة الخطى، نحو تحقيق رؤية 2030.
وفي هذا الصدد، شهدت السنوات الماضية، تحقيق عدد من الإنجازات للمرأة السعودية، في المجالات الحقوقية والأكاديمية والأمنية، تبرز ثقة القيادة في المرأة، ودعمها لتبوء المناصب القيادية في شتى المجالات، وفي مجال الخدمات البلدية، فقد تم تعيين عدد من السيدات في مناصب قيادية بأمانة جدة، وذلك في إطار تمكين المرأة السعودية ومشاركتها في الحراك التنموي، حيث أوضحت كل من عهود الشمراني، وأماني محمود، عن تطلعهما لتفعيل آليات العمل ومعالجة التشوه البصري.

وفي هذا السياق، تصف رئيسة بلدية الصفا عهود الشمراني تجربتها كرئيس لبلدية الصفا، أحد أكبر الأحياء بجدة، وتروي بقولها : تدرجت في العمل الإداري، وكانت أهلتني الإدارة السابقة التي عملت بها، لأكون رئيس بلدية الصفا، وهي إدارة مدير إدارة المسالخ وأسواق النفع العام؛ حيث كنت أول سيدة تتولى هذه الإدارة على مستوى المملكة، ومن ثم تأهلت لأكون رئيس بلدية.

وأردفت: عندما تسلمت هذا المنصب، اعتبرته بمثابة تمكين للمرأة، حيث إن رئاسة الأحياء شيء جديد تخوض غماره المرأة السعودية، ومبدئيا أتوقع النجاح في تحمل هذه المسؤولية؛ كون المرأة تمتلك نظرة مختلفة عن الرجل في المواقع، ونتطلع أن تكون هذه المرحلة بداية تفعيل العمل بحي الصفا، وسنبدأ بالتركيز على النظافة ومعالجة التشوه البصري العام، والتركيزعلى التشجير في شوارع الحي، ومن جانب آخر يهمني أن يكون سكان الحي على تواصل مباشر ومستمر بالبلدية، لمعرفة آرائهم وماهي احتياجاتهم، فهم شركاء معنا في البلدية.


وواصلت: من الأولويات التي جاءت في ذهني، وضع آلية لتنظيم الرقابة الميدانية من الرصد، وإزالة جميع مايقع تحت مسمى التشوه البصري، وهذا ما نعمل عليه في الوقت الحالي، وهو يشمل كل الملاحظات من نظافة وتشجير واهتمام بالحدائق وغيرها، ومن الأمور التي نعاني منها في حي الصفا، الباعة المتجولون، بحكم أن حلقة الخضار الأساسية موجودة في نطاق حي الصفا. وعن مواجهة جائحة كوفيد 19 ” كورونا” تقول الشمراني : لم يتوقف عملنا أثناء الحجر الصحي في الجائحة، وتعرفنا على أمور كثيرة وأكثر أمر عملنا عليه في الجائحة، وكان له دور قوي، أننا تعاملنا كأسرة واحدة في كل الإدارات، واجتمعنا على تحقيق هدف واحد، وهو محاربة كورونا. الأمر الذي ترك انطباعا رائعا لدى جميع الإدارات ومنسوبي البلديات.

وأضافت: على كل امرأة عاملة، حتى تصل لمنصب رئيس بلدية، أن تفتح بابها لكل المواطنين وتحقيق مايرضيهم، وأن تكون مستمعة جيدة للآخرين، وحسن استقبالهم والاهتمام بشكواهم، فنحن لم نوضع في هذا المكان إلا لخدمة المجتمع، وسياستي الأساسية في كل الإدارات التي عملت بها، أن يكون بابي مفتوحا للجميع واستقبال شكواهم وطلباتهم ومساعدتهم.

وواصلت: أطمح على الصعيد الشخصي من خلال هذا المنصب، أن أحقق التطوير والارتقاء بالعمل في هذا النطاق الذي أعمل به وتصحيح بعض الأخطاء والمسارات، بما نملكه من قدرة وإمكانات. من جهتها، أوضحت أماني محمود عبد العزيز، أول مشرفة بلديات بجده بقولها: تقلدت عدة مناصب؛ أولها مشرف على المراقبات في القسم النسائي، ومن ثم مديرة إدارة الرقابة التجارية النسائية، ومن ثم رئيس قسم الجودة والتطوير في القسم النسائي، ثم عينت مديرا للخدمات المساندة في القسم النسائي، وتقول أماني محمود : بعد أن حل القسم النسائي في البلدية، وبعد خروج 4 كوادر من البلدية النسائية ورقين إلى رؤساء بلديات، تم تعييني مشرف بلديات وسط جدة ، فكنت أول سيدة تتقلده، وقد تم تقسيم البلديات إلى 4 نطاقات” شمال وجنوب وشرق وغرب”. ويعتبر هذا الموقع القيادي جديدا على السيدات، ورغم صعوبة مهامه إلا أنه لا فرق الآن بين رجل أو امرأة، في شغل هكذا مناصب، وهذا بفضل الله أولا، ثم بدعم القيادة الرشيدة التي تواصل دعم المرأة السعودية، التي أثبتت قدرتها على تولي المهام، التي أوكلت لها على الأصعدة كافة .

وعن أبرز المخالفات التي واجهتها، قالت أماني:
التشوه البصري الذي يسببه الباعة المتجولون، هو أبرز الملاحظات ، وأيضا من المخالفات التي تظهر في ظل استمرار الجائحة، التكدس والازدحام، سواء في صوالين التجميل، التي لوحظ وجود بعض الاستهتار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية ، فالجميع تتوافر لديه الأدوات والتعقيمات، ولكن يبقى التهاون والاستهتار، وهذا الأمر لا يقع على القائمين على صالونات التجميل فقط بل أيضا، وجدنا هذا التهاون من قبل بعض السيدات المترددات على هذه الصوالين، فهؤلاء يجب عليهن الحرص والالتزام، وهناك نسبة كبيرة من المحلات النسائية ملتزمة بجميع الاشتراطات والقلة، هم غير الملتزمين.
وبعد صدور تعميم للتأكد من تحقق الإشتراطات الاحترازي، تم فرض غرامات مالية والتشديد على تطبيقها لكل المخالفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *