اجتماعية مقالات الكتاب

ريادة الثقافة لتحقيق التنمية

هنالك جدلية مستمرة حول العلاقة بين التنمية الشاملة للمجتمعات وبين التنمية الثقافية للفرد؛ كون الثقافة العنصر المهم في رفاهية وازدهار المجتمعات. ولابد في هذا المقام أولاً من تعريف مقتضب لمفردة الثقافة ذات التعريفات الكثيرة، وأفضلها ما جاء في إعلان المكسيك خلال انعقاد مؤتمر اليونسكو للثقافة عام 1982م، الذي عرّف الثقافة بأنها ” هي التي تمنح الإنسان قدرته على التفكير في ذاته، وهي التي تجعل منه كائناً يتميز بالإنسانية المتمثلة والقدرة على النقد والالتزام الأخلاقي. وعن طريق الثقافة نهتدي إلى القيم ونمارس الاختيار، وهي وسيلة الإنسان للتعبير عن نفسه، والتعرف على ذاته والبحث من دون مللٍ عن مدلولات جديدة وحالات إبداع”.

وعلى ضوء هذا التعريف، فإن التنمية الثقافية للعنصر البشري هي ضمانة لنجاح عمليات التنمية الشاملة للعبور من حالة التخلف للانتماء لروح العصر بكل ما تحمله من قيم. وقد وصف أحد المختصين عملية التنمية الشاملة بأنها عبارة عن مثلث متساوي الأضلاع، يعبر كل ضلع منه عن أبعاده الثلاثة: الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بعيداً عن “مفهوم الثقافة من أجل الثقافة” باعتبار ذلك ترفاً فكرياً غير ذي شأن في بناء الدول، فالمهم هي تلك الأهداف الكبيرة للتنمية الثقافية البشرية للمجتمعات وتكريسها لخدمة الخطط والمشاريع التنموية الطموحة للدول.

إن كثيراً من خطط ومشاريع التنمية في بعض دول العالم لم يُكتب لها النجاح، نظراً لأنها لم تستصحب في ثناياها التنمية الثقافية البشرية باعتبارها حجر الزواية لنجاح تلك الخطط، لذا فإن تنمية العنصر البشري سابقة للتنمية المادية، وضمانة لنجاح كافة مشاريع التنمية الوطنية، إذ لا بد من أن يتقمص الفرد أهداف الخطط التنموية ويتفاعل ويبدع فيها حتى تعطي ثمارها على أرض الواقع، فالثقافة هي التي تقود وهي الرائدة دوماً.

وتهدف التنمية الثقافية البشرية إلى تهيئة الفرد ليكون عنصراً فاعلاً في الحياة الاجتماعية وعملية البناء الوطني، عبر القيام بهيكلة شاملة داخل المجتمعات، تبدأ بالتركيز على دور الشباب وإطلاق إبداعاتهم ودعمها والتركيز على حق التعليم للجميع مع إتاحة الفرصة لكل فرد في تنمية قدراته من خلال مؤسسات التعليم والثقافة، ووضع استراتيجية تدريبية ثقافية خاصة بالشباب على عملية الحوار والشفافية والتعرف على مشكلات المجتمع، وإتاحة الفرص المتساوية وإعلاء سيادة معيار الكفاءة أولاً وقبول الآخر، مع استصحاب كافة فروع المعرفة الإنسانية، وخبراتها، وترسيخ الأسس العلمية للعمل بروح الانتماء والتفاني في إطار الفريق الواحد. ومن صميم حرصها على التنمية الثقافية ودورها في النهضة الوطنية، فقد أفردت القيادة الرشيدة وزارة مستقلة للثقافة في المملكة لصياغة فضاء ثقافي مواكب وخلق صناعة ثقافية وفق مفاهيم قادرة على الانطلاق بالفرد وتنميته ثقافياً باعتباره أثمن الموارد القادرة على تحقيق كافة أهداف التنمية المنشودة.
باحثة وكاتبة سعودية
@J_alnahari

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *