صحة و عافية متابعات

“الفول المبخر” يقوي جهاز المناعة ويفيد مرضى السكري

يعتبر الفول المبخر من الأطباق المشهورة لدى أهل الحجاز حيث تكسبه نكهة لذيذة تنتج عن الفحم الذي يوضع في وسط الطبق، ومن المعروف أن للفحم فوائد عديدة للإنسان، حيث أن لديه قدرة عالية على امتصاص الغازات السامة.

فيمكنه بذلك إزالة الغازات السامة والروائح الكريهة ، إلى جانب فوائد أخرى كثيرة، لذلك يضعه الناس عن الأطعمة ومن بينها الفول.

وقد ثبت علميا أن للفول فوائد غذائية وطبية، كونه غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية والفسفور، كما انه مقاوم للتوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم، وتشير بعض الدراسات إلى أنه يحتوي على مركبات كيميائية تقاوم امراض السرطان التي تصيب الفم.

كما أن الفول مفيد لتقوية مناعة الجسم من الأمراض المختلفة، إلى جانب أنه مفيد لمن يعانون من مرض السكري وذلك لأنه مليئ بالألياف التي لا يمتصها ولا يهضمها الجسم، وتناوله مع الطماطم والبصل والزيت تجعل منه وجبة غذائية كاملة، وأطلق عليه سكان حوض البحر الأبيض المتوسط “لحم الفقير” لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين.

ويتكون الفول من 67،4 ماء، و10% بروتين، و4% دهون، و14،6 كربوهيدرات، و4% الياف، إضافة إلى بعض الملاح المعدنية كالكالسيوم والفسفور والحديد، وقليل من فيتامين “ب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *