الدولية

اليمن يلاحق حوثيين ينتحلون صفات دبلوماسية

عدن – البلاد

أعلنت الحكومة اليمنية الشرعية بدء ملاحقة 3 من قيادات ميليشيا الحوثي الانقلابية، ذراع إيران في اليمن، بتهمة “انتحال صفات دبلوماسية في إيران وسوريا”.
وشرعت السلطة القضائية اليمنية في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإصدار مذكرات اعتقال، عبر الشرطة الدولية “الإنتربول” ضد إبراهيم الديلمي المسمى بسفير الحوثيين لدى إيران، ونائف القانص وعبد الله صبري، سفيري الجماعة السابق، والحالي في دمشق، كما طالبت الحكومة اليمنية دول العالم بعدم التعامل مع هؤلاء الحوثيين الثلاثة منتحلي الصفة الدبلوماسية أو تسهيل تنقلاتهم والمساعدة في تسليمهم إلى السلطات اليمنية الشرعية.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية: إن السلطة القضائية شرعت في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإصدار مذكرات اعتقال قهرية ضد الثلاثة المذكورين عبر الإنتربول، موضحة أن الثلاثة المذكورين “ينتحلون صفات يمنية رسمية بمسميات دبلوماسية. ومنذ منتصف أغسطس 2019، عين الحوثيون سفيرًا لهم في إيران، بعد نحو عامين ونصف من تعيين أول سفير للجماعة لدى حكومة بشار الأسد في سوريا، في مخالفة للقرارات الأممية والمواثيق والمعاهدات والأعراف الدولية والدبلوماسية. وداخل اليمن، اعتقل مسلحون حوثيون على متن عدد من العربات العسكرية أكثر من 100 أمين شرعي، من غير المحسوبين على الميليشيا الانقلابية، بينهم محسوبون على نظام الرئيس الأسبق علي عبد الله صالح.

وميدانيًا، كشفت مصادر محلية في صنعاء، السبت، عن مصرع 30 عنصرًا من ميليشيا الحوثي الانقلابية وإصابة العشرات بنيران القوات الحكومية والقبائل، كما تكبدوا خسائر مادية في نهم شرق صنعاء.
وتنفذ ميليشيا الحوثي هجمات انتحارية تحاول من خلالها تحقيق أي تقدم باتجاه مواقع القوات الحكومية في جبهات القتال بمديرية نهم، لكنها تتلقى ضربات موجعة وخسائر فادحة من قبل الجيش الوطني وأبناء القبائل.
إلى ذلك، كشفت مصادر محلية في الضالع أن دبابة تابعة لميليشيا الحوثي الانقلابية شنت قصفاً مكثفًا، السبت، استهدفت خلاله عددًا من منازل المواطنين في بلدة بتار بمديرية قعطبة، شمال غربي محافظة الضالع، جنوبي اليمن.وسبق وقصفت مدفعية ودبابة ميليشيا الحوثي العديد من منازل ذات البلدة، مما أدى إلى سقوط ضحايا مدنيين؛ بينهم نساء وأطفال، ونزوح جماعي لمعظم السكّان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *