الثقافية الدولية

مصر..كشف أثري ضخم يضم 100 تابوت فرعوني!

أعلن وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني، اليوم، السبت، في احتفالية كبرى ، عن كشف أثري ضخم يشمل 100 تابوت فرعوني وتماثيل ذي أقنعة ذهبية ومومياوات بمنطقة سقارة في الجيزة جنوب القاهرة، ويعود الكشف الأثري إلى العصرين البطلمي والمتأخر، كما يشمل أكثر من 40 تمثالا ذي اقنعة ذهبية.

وأوضح العناني أنه سيتم ، يوم، الثلاثاء القادم، إقامة احتفالية كبرى بمناسبة ذكرى تأسيس المتحف المصري بالتحرير، مشيرا إلى أن هذا المتحف سيستمر ولن يتم إلغائه وسينافس بقية متاحف الجمهورية.

كما كشف عن متحف جديد باسم متحف العاصمة الجديدة يضم آثار عواصم من محافظات مصر، واشار وزير الآثار المصري أن هذا الكشف الجديد مختلف عن الكشف الذي تم إعلانه بعدد 59 تابوتا في 3 أكتوبر الماضي والتي تم نقلها جميعا للمتحف المصري الكبير .

وختم العناني بأن هذا ليس آخر كشف ضخم في 2020 ، متحدثا عن كشف ضخم آخر في منطقة سقارة سيتم الاعلان عنه قريبا إما في ديسمبر المقبل أو بداية 2021.

وشهدت الاحتفالية تجربة هى الأولى أمام الإعلام تم عمل مسح بأشعة الكس راى لأحد التوابيت المكتشفة والمومياء الموجودة داخله وشرح تفصيلي لمحتويات التابوت وعمر وحالة المومياء التي كانت لرجل وطوله 165 سم واحشاءه مملوءة بالكتان والعمر ما بين 40 و 46 عاما والانف مكسورة لصب مادة التحنيط إلى المخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *