الدولية

الحوثيون يغدرون المدنيين بـ”المسيرات” و”الألغام”

البلاد – محمد عمر

تواجه الميليشيا الحوثية هزائمها في ميادين القتال بتصعيد عدوانها واستهدافها للمدنيين العزل؛ إذ هاجمت الميليشيا الإرهابية، أمس (الثلاثاء)، مديرية رغوان بمحافظة مأرب، بطائرة بدون طيار مففخة، وخلف الهجوم الغادر إصابة 4 مدنيين من أهالي المديرية.
وأكد تقرير دولي أن استمرار ميليشيا الحوثي الانقلابية في زراعة الألغام بشكل مستمر، خلّف خسائر فادحة في صفوف المدنيين وأعاق تسليم المساعدات الإنسانية، وضاعف معاناة اليمنيين، مشيرًا إلى أن الألغام المضادة للأفراد لم تعد تستخدم عسكريًا في العالم، إلا من ميليشيا الحوثي الانقلابية والجماعات الإرهابية في أفغانستان، لا سيما الألغام ذات الطبيعة الارتجالية.

وقال التقرير الصادر عن منظمة “ماين اكشن ريفيو” البحثية: إن الميليشيا الحوثية الانقلابية تتعمد زراعة الألغام بكثافة، خاصة في الساحل الغربي ومناطق الاشتباك ومحيط ميناء الحديدة، وذلك في محاولة لعرقلة تقدم القوات الحكومية المسنودة بالتحالف العربي.
وفي ظل تقدم الجيش الوطني اليمني في عدة جبهات وتكبيده الحوثيين خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، اعترفت ميليشيا الحوثي الانقلابية، ذراع إيران في اليمن، بمصرع أحد قياداتها الميدانية الموالية لإيران، دون أن تفصح عن مكان مقتله.

ونعت الميليشيا القيادي برتبة لواء، ويدعى عبدالكريم حسين الجماعي والمكنى “أبو جواد”، الذي يقود ما تسميه الميليشيا “اللواء الرابع نصر”، ويعد من أبرز قياداتها الميدانية، في جبهة شرق حيران، بمحافظة حجة، شمالي غرب اليمن.
إلى ذلك، نددت منظمة “هيومن رايتس ووتش” بالانتهاكات الجسيمة بحق أربعة صحافيين تحتجزهم سلطات الحوثيين؛ تعسفًا في اليمن منذ 2015 يواجهون عقوبة الإعدام، ويتعرضون لانتهاكات بدنية ومعنوية ولا يتلقون رعاية طبية كافية.
وقالت الباحثة اليمنية في منظمة هيومن رايتس ووتش أفراح ناصر: إن سلطات الحوثيين تستخدم محاكم مشكوكا في نزاهتها لمعاقبة الصحافيين على قيامهم بعملهم، ما يضيف إلى سجل الانتهاكات المريع للميليشيا، مشددة على أنه ما كان يجب اعتقال هؤلاء الصحافيين أصلًا، ناهيك عن مواجهتهم عقوبة الإعدام.

من جهته، أفاد فريق الخبراء البارزين التابع للأمم المتحدة المعني باليمن، أن الحوثيين استخدموا المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء كأداة لقمع المعارضة وترهيب المعارضين السياسيين والنشطاء والصحافيين، واستخدامهم وسيلة لابتزاز الحكومة اليمنية والمجتمع الدولي في أي مفاوضات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *