متابعات

 الرياح تساهم في انتشار الجراد الصحراوي

جدة – ياسر بن يوسف

أظهر مقطع فيديو، انتشار أسراب الجراد في محافظة محايل عسير، حيث غطى سماء المنطقة. وكانت “وزارة البيئة” قد أوضحت أن انتشار أسراب الجراد يأتي بسبب تفشي الظاهرة في الدول المجاورة والهجرة الموسمية بين دول التكاثر مروراً بالمملكة، فضلاً عن عاملي الرياح وكثافات الأسراب في الدول المجاورة.


حيث أوضح مدير عام مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة المهندس محمد بن حسين الشمراني لـ” البلاد ” أن المركز حذر في بداية شهر نوفمبر من استمرار غزو أسراب الجراد من اليمن، وتأثيرها على مناطق الساحل؛ بسبب حركة الرياح السائدة من وسط وشرق اليمن، نحو الغرب حيث إن هناك انحدارات نحو مرتفعات المملكة الجنوبية ، وهذه الرياح سوف تجلب الأسراب من مواقع مختلفة من اليمن؛ سواء من وادي حضرموت والصحاري المجاورة، أو من مرتفعات مأرب وصنعاء والمنحدرات الشرقية منها، وسوف تكون نهاية وصول الأسراب عند نقاط انتهاء الرياح أو التقائها لتتضاعف الأعداد خلال الأيام القادمة، في إشارة واضحة لأهمية التهديد وتأثيره على أراضي المملكة.

وهذا مانشاهده من بداية الأسبوع الحالي؛ حيت تم رصد سرب صباح أمس على سواحل القنفذة، وتم متابعته حتى وصوله لمحافظة محايل عسير، وتمت مكافحته.
وتم رصد أسراب أخرى بمحافظة المضة التابعة لمنطقة عسير وجاري المتابعة من قبل فرق المكافحة، ومازالت أعمال مكافحة الجراد الصحراوي من قِبل فرق الاستكشاف والمكافحة الميدانية تعمل في عدة مناطق بالمملكة؛ بهدف القضاء عليها والحدِّ من انتشارها.

وأضاف الشمراني: إننا حاليا في بداية موسم تكاثر الجراد للموسم الشتوي، والذي قد يؤثر على مناطق الساحل من جازان جنوباً؛ حتى ينبع شمالاً، وذلك حتى نهاية شهر مارس 2021 .
وأوضح المهندس محمد الشمراني، أن هناك تنسيقا مع كافة فروع الوزارة بالمناطق والمكاتب لضمان عدم الازدواجية في تكوين الفرق الأرضية أو المكافحة الجوية والأرضية في منطقة واحدة.

حيث تنفذ عمليات للمسح والاستكشاف الاستباقية لمكافحة الجراد والآفات المهاجرة في المناطق ، وتوفر جميع الاحتياجات والإمكانيات المادية والبشرية والإدارية والعلمية والتسهيلات الضرورية، لنجاح عمليات الاستكشاف والمكافحة، لصد غزو ونشاط الجراد والحد من أضراره على القطاع الزراعي ومتابعة تأمين المواد والتجهيزات الحديثة اللازمة والمناسبة لمكافحته عند الحاجة .
يذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة، قدمت خدمة بلاغات الجراد الصحراوي عبر النظام الإلكتروني “بلغ”، لتمكين المستفيدين الإبلاغ عن حالة الجراد عبر النظام مباشرة، ومتابعة حالة البلاغ، ويمكن تقديم البلاغ عبر الرابط:https://web.mewa.gov.sa/ucs/
وتهدف الوزارة من إطلاق هذه الخدمة، إلى السيطرة على الجراد والآفات النباتية المهاجرة في جميع مناطق المملكة، وتقديم المشورة الفنية؛ للحد من انتشار الجراد وحماية المناطق الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *