المحليات

السيسي يفتتح جامعة الملك سلمان الدولية في مصر

القاهرة – البلاد

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس السبت، في مدينة شرم الشيخ، جامعة الملك سلمان الدولية، التي تشرفت بحمل اسم خادم الحرمين الشريفين تقديراً لدوره، حفظه الله، في تعزيز مسيرة العلم والتنمية والتقدم محليًا وعربيًا ودوليًا.

ورأس الوفد الرسمي للمملكة نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظه الله – صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك.
وتعد جامعة الملك سلمان الدولية أول منشأة جامعية متكاملة بجنوب سيناء، كما تعتبر واحدة من أهم ثمار التعاون السعودي المصري في مجال التعليم والبحث العلمي، وتم تدشينها في إطار برنامج خادم الحرمين الشريفين لتنمية شبه جزيرة سيناء، الذي تم توقيعه في القاهرة خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر في شهر أبريل عام 2016.

وتصنف جامعة الملك سلمان الدولية ضمن الجامعات الذكية، التي تهدف لتحقيق الريادة محليًا وإقليميًا وعالميًا في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وتحقق الجودة والتميز والارتقاء وتحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.
وتضم الجامعة أكثر من 17 كلية ونحو 54 برنامجًا دراسيًا متقدمًا في ثلاث فروع بكل من مدن الطور ورأس سدر وشرم الشيخ.
ويُقام فرع الجامعة بمدينة الطور على مساحة 355 فدانًا ويضم 7 كليات هي: (الهندسة- علوم وهندسة الحاسبات- الصناعات التكنولوجية- العلوم- الطب- الصيدلة- التمريض)، بينما يصل إجمالي مساحة فرع الجامعة في مدينة رأس سدر حوالي 330 فدانًا ويضم 4 كليات هي: (علوم المجتمع- العلوم الإدارية- الزراعات الصحراوية- الطب البيطري)، فيما تبلغ مساحة فرع الجامعة بمدينة شرم الشيخ 35 فدانًا ويضم خمس كليات وهي (الألسن واللغات التطبيقية- السياحة والضيافة- العمارة- الإنتاج الإعلامي- الفنون التصميم).

ومن المقرر في غضون السنوات المقبلة أن تشهد الجامعة توسعات بإضافة كليات جديدة، وتأسيس مستشفى جامعي على أعلى مستوى.

وتشمل البرامج الدراسية التي تتيحها الجامعة للطلاب عدة مجالات تلبي احتياجات سوق العمل المحلي وتواكب احتياجات السوق الإقليمي والدولي، وتشجيع الابتكار والإبداع والقيام بالأبحاث العلمية التطبيقية من خلال الشراكة الفاعلة مع جامعات عالمية متميزة ومع مؤسسات سوق العمل لتوفير فرص تدريب وتوظيف للخريجين محليًا ودوليًا، مع التركيز على آليات نشر المعرفة الملبية لاحتياجات المجتمع وخطط التنمية المستدامة والربط مع الصناعة في إطار مرن يسمح بالتحسين المستمر.

وتندرج جامعة الملك سلمان الدولية تحت إطار الجامعات المصرية الأهلية، وهي مؤسسات غير هادفة للربح، وتتيح تعليم عالي الجودة من خلال اعتماد برامج تعليمية متطورة، كما إنها تضم بنية تكنولوجية حديثة تسمح بتنفيذ الأبحاث العلمية وتوفر حاضنات علمية وبحثية عصرية للمساهمة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة في مصر، كما تتيح الأسس العامة لنظام الدراسة بالساعات المعتمدة، حيث صممت البرامج الدراسية لتناسب سوق العمل وتتوافق مع معايير الجودة المحلية والدولية، لتشمل مجموعة متكاملة من البرامج الدراسية غير التقليدية.


ويعد افتتاح جامعة الملك سلمان الدولية وشروعها في تقديم خدماتها التعليمية إضافة في مسيرة العلاقات السعودية المصرية الوطيدة، كما تعكس التطور النوعي في طبيعة المشروعات التنموية التي تمولها المملكة في مصر، لاسيما في شبه جزيرة سيناء التي تحظى باهتمام بالغ لدى القيادة المصرية.

وإدراكًا من حكومة خادم الحرمين الشريفين لأهمية التنمية في مصر فقد تم استحداث برنامج معني بملف تنمية شبه جزيرة سيناء يحمل اسم الملك سلمان، ويخصص مبالغ مالية كبيرة من أجل إطلاق مشروعات خدمية لأبناء سيناء بهدف جعلها منطقة جاذبة للسكان والاستثمار ومرتكزًا للتنمية المستدامة.

وخصص الصندوق السعودي للتنمية 1.5 مليار دولار للمساهمة في تنمية شبه جزيرة سيناء بهدف تمويل مشاريع عديدة، على رأسها مشروع جامعة الملك سلمان الدولية، وإنشاء عدد من الطرق المهمة لربط سيناء بباقي المحافظات، إضافة إلى بناء التجمعات السكنية، الزراعية والمستشفيات والمدارس ومشروعات أخرى.

ولرموز المملكة النصيب الأكبر في تسميات شوارع مصر ومدنها، انطلاقًا من التاريخ والمصير المشترك والعلاقات الوثيقة بين البلدين، إذ أطلق اسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على مشروع مدينة 6 أكتوبر الجديدة، المقامة على مساحة 10 آلاف فدان.

ويحمل أكبر الشوارع الرئيسية في الاسكندرية اسم الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، وأكبر شوارع حي المنيل القاهري والمطل على النيل مباشرةً يحمل اسم الملك عبد العزيز آل سعود، وأحد أهم شوارع الجيزة يحمل اسم الملك فيصل بن عبد العزيز.

كما يحمل العديد من شوارع القاهرة أسماء مدن بالمملكة، مثل شارع السعودية في المعادي وشارع الرياض وميدان الحجاز بمصر الجديدة، إلى جانب شوارع الرياض وجدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة والحجاز أيضا بالمهندسين، كما توجد قرية بمحافظة الجيزة تحمل اسم “السعودية” وأخرى بالدقهلية باسم الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *