اجتماعية مقالات الكتاب

تكرار التعثر

تفاصيل متعددة وابعاد مختلفة تؤثر على المسار سواء كان إنسانا او غيره، هناك من لا ينتبه لطريقه ومستقبله الدراسي والعملي فيتعثر وقد يحدث له مالا يحمد عقباه، مشاريع عامة وخاصة تتعثر نتائجها فتؤدي الى ضياع المشروع وربما يحتاج الى أموال إضافية لإعادة البناء لذا يجب وضع حلول عملية للقضاء على التعثر واذا كانت الشركة او المقاول لا يملك القدرة على إكمال المشروع من البديهي معرفة أسباب ذلك وحلها لا ان يدخل في التعثر ويتوقف لزمن طويل.

تكرر تعثره في دراسته فقال له قريبه كلمات كانت بمثابة ضربة على الرأس تأثر بها في وقتها لكنه خلال زمن قصير أعاد ترتيب نفسه ووقته، انتظم في الدراسة وحرص على كل ما من شأنه إلغاء ما مضى والاستفادة من الأخطاء التي ارتكبها بحق نفسه وأهله، والا يعود الى تكرار التعثر لكي لا يضيع مستقبله ويبقى عالة على أهله وغيرهم .. زملاؤه في المدرسة استغربوا مما حدث له ..كثرت علامات التعجب والاستفهام لانهم يعرفونه جيدا .. غائب متأخر لا يجاوب عن الأسئلة، وورقة الإجابة كثيرا ما تكون بيضاء او سطورا متداخلة لا تقرأ، المدير، المراقب شكوا من كثرة دخوله عليهم طالبوه بأن يغير حياته الى الافضل من أجل مصلحته حاضرا ومستقبلا، حالة من الفرح حين شاهدوه بشخصية أخرى تنفعه وتسر عائلته والإدارة المدرسية والأساتذة.

•إذا تعثر بناء مستشفى وبقي لسنوات مجرد هيكل أسمنتي لا حراك فيه او طريق عام يربط بين مدن وقرى وعلى جانبيه مقار لشركات ومؤسسات. يرتاده الكثير يوميا ويشكل خطورة عليهم خاصة ليلا او مباني سكنية خاصة وعامة متعددة الأدوار مثل البيوت والعمارات المهجورة والسيارات التالفة تدخل في التلوث البصري الذي يتطلب الا يبقى وقته مفتوحا لا يعرف متى ينتهي.

يقظة:
• من المعروف ان أزمة كورونا ساهمت في زيادة التعثر على مستوى العالم لذا حين يتم تجاوزها بمشيئة الله يتم التخفيف منه والقضاء عليه مع تراكم التجربة وتأثيراته السلبية التي تتحول الى ايجابيات يلمسها من عانى منه لفترات قصيرة وطويلة.

تويتر falehalsoghair
[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.