الدولية

مبادرة يمنية لمقاضاة دولية للحوثيين

 عدن – البلاد

فيما أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، نجاح واشنطن في تحرير اثنين من مواطنيها لدى الحوثيين، شاكراً المملكة على مساعدتها في تحريرهما من المليشيات الانقلابية، أطلق رجال أعمال وتجار وحقوقيون وأكاديميون يمنيون، مبادرة مدنية مستقلة هدفها مقاضاة ميليشيا الحوثي دولياً واستعادة الأموال والممتلكات التي نهبتها خلال سنوات الإنقلاب. وأكد الموقعون على بيان تأسيس “مبادرة الاستعادة” أن الحقوق والممتلكات المنهوبة من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية، ذراع إيران في اليمن، لم ولن تسقط بالتقادم، مشيرين إلى أن المبادرة تأسست نتيجة لحجم الجور والظلم والبطش المتكرر الذي أقدمت عليه الميليشيا من خلال نهب الأموال ومصادرة الممتلكات والحقوق الخاصة واقتحام المنازل ثم تفجيرها من دون وجود أي رادع.

وأضافوا أن المبادرة تهدف بالأساس إلى تعقب الأموال والاستثمارات الحوثية ومقاضاة قادة الجماعة أمام المحاكم الدولية، وتوعية المجتمع اليمني وتنبيهه من عمليات الاحتيال والفساد الحوثية وكيفية مواجهتها. ويسعى الموقعون على المبادرة إلى أن تكون مبادرتهم بمثابة السند والعون والصوت الذي سيصدح في العالم لكشف جرائم وانتهاكات ونهب وسطو الميليشيا الحوثية، مؤكدين أن اهتمامات المبادرة ستشمل من تعرضوا للسلب والسطو الحوثي المنظم كافة، بما في ذلك كل من نهبت أمواله وممتلكاته الخاصة، وسرح من عمله ونهب راتبه، وفرضت عليه الجبايات والإتاوات غير القانونية عنوة.

وتشمل أنشطة المبادرة رصد وتوثيق جرائم النهب والسلب وعمليات الفساد الحوثية وتعقبها وتزويد المجتمع اليمني والدولي بتقارير دورية وبيانات موثقة ودقيقة، إلى جانب مقاضاة قادة الميليشيا ومشرفيها أمام المحاكم والمحافل الدولية. ناشطون يمنيون على شبكات التواصل الاجتماعي، أشادوا بإطلاق مبادرة استعادة أموال اليمنيين المنهوبة من قبل الميليشيا الحوثية، واقترحوا أن ترافق تلك الخطوة حملة شعبية مماثلة على مواقع التواصل مهمتها تعرية الميليشيا وفضح جرائمها. وفي سياق أحدث الانتهاكات الحوثية ضد اليمنيات القابعات في معتقلات الميليشيا الانقلابية، قالت “رابطة أمهات المختطفين” إن ثلاث يمنيات تعرضن للتعذيب في سجن تابع للميليشيا الحوثية بصنعاء، داعية الى رفع الظلم عن النساء المعتقلات وتوفير الحماية لهن. وأوضحت الرابطة أنها تلقت بلاغًا يفيد بتعرض ثلاث محتجزات في السجن المركزي بصنعاء للاعتداء بالضرب المبرح من قبل مدير السجن وعدد من مسلحي الميليشيا الحوثية من دون مبرر، مشيرة الى أنه تم احتجازهن في زنازين مغلقة لمدة ثلاثة أسابيع كما تم منعهن من التواصل مع ذويهن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *