متابعات

أهمية لقاح الانفلونزا لمواجهة شبح “الوباء المزدوج”!

تبذل جهود حثيثة في الوسط الطبي العالمي من أجل تكثيف التلقيح، والهدف هو تفادي تزامن “الوباءين” والمرضين التنفسيين في الوقت نفسه، ويخشى خبراء الصحة أن تؤدي الإصابات بالإنفلونزا الموسمية في الشتاء إلى إرباك جهود مكافحة كورونا وإنهاك أنظمة الرعاية الصحية، نظرا إلى تشابه أعراض هذا المرض الموسمي مع فيروس كورونا المستجد.

لكن الرهان على تلقيح أكبر عدد من الناس ضد عدوى الأنفلونزا ، والذي تعترضه عدة عقبات أبرزها عدم وجود جرعات كافية في الأسواق خلال الوقت الحالي.

وتنبه الباحثة في علم الفيروسات بجامعة بيرجن النرويجية ريبيكا جيني، إنه في حال كان مرض فيروس كورونا المستجد الذي يسبب مرض “كوفيد19” مصحوبا بالإنفلونزا فإن ذلك قد يعني كارثة .

وفي المنحى نفسه ، يرى أستاذ علم الأوبئة بجامعة “ويت واتر سراند” في جنوب إفريقيا” شيريل كوهن ، إن احتمال تزامن وباءين في وقت واحد أمر يبعث على القلق.

وفي وقت سابق، أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن عددا من دول العالم تعاني صعوبات في الحصول على جرعات كافية للتلقيح ضد الإنفلونزا .

كما يرى جون ماكولي وهو مدير مركز الإنفلونزا في معهد كريك بلندن إنه سيكون من التهور ألا تقوم الحكومات برفع عدد جرعات اللقاح ضد الإنفلونزا خلال السنة الحالية، في ظل انتشار كورونا ن وتشير ارقام صادرة عن جامعة أوكسفورد فإن لقاح الإنفلونزا ساعد على تفادي ما بين 15 و 52 % من الحالات في بريطانيا خلال السنوات الخمس الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *