متابعات

تبدأ اليوم المرحلة الثانية .. نائب وزير الحج لـ( البلاد ):

لا إصابات بكورونا في المرحلة الأولى للعمرة

مكة المكرمة- احمد الاحمدي – جدة- ياسر بن يوسف

أكد نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبد الفتاح مشاط في تصريح لــ”البلاد” أن المرحلة الأولى لعودة المعتمرين تمت بخير ولم تسجل أية حالة إصابة بكورونا والفضل لله أولًا ثم لتعاون المعتمرين والتزامهم بالتعليمات الاحترازية بالإضافة لجهود العاملين في الوزارة والقطاعات الأمنية والخدمية التي شاركت في خدمتهم.
وكشف عن تسجيل مليون و200 ألف راغب عمرة في تطبيق “اعتمرنا” وإصدار حوالي ٦٠٠ ألف تصريح ومازال التسجيل مستمرًا خاصة بعد توسيع المقاعد كما اعلنت الوزارة عنه. وأوضح الدكتور المشاط أن المرحلة الثانية من العمرة تبدأ اليوم وتتضمن أداء المناسك والصلاة ولا تختلف آلية التفويج عن المرحلة الأولى أما بالنسبة للعمرة فستكون نفس الآلية كما أن الصلاة في المسجد الحرام ستكون من خلال مراكز النقل أو التجمع.

وأضاف:”أريد أن انتهز الفرصة وأحث المصلين على استخدام مواقف كدي أو الششة ناحية الجمرات لتفادي الزحام في المنطقة المركزية أما بالنسبة للمدينة المنورة فيتم التجمع ومطابقة التصاريح في ساحة باب السلام بالنسبة للزيارة وساحة باب بلال بالنسبة للصلاة في الروضة الشريفة للرجال وبالنسبة للنساء فتكون نقطة التجمع هي ساحة باب رقم ٢٤ .”
وبين المشاط ان تطبيق “اعتمرنا” سيكون النافذة الإلكترونية لتصاريح العمرة وهو يعتبر واجهة وطنية مشرفة للوزارة وللمملكة فيما يخص تطبيق أحدث التقنيات المتاحة لتنظيم المعتمرين والتأكد من الاحترازات الصحية.
وتبدأ اليوم الأحد المرحلة الثانية للعودة التدريجية لأداء العمرة، حيث تستعد الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لاستقبال 220 ألف معتمر و560 ألف مصلٍ طوال فترة هذه المرحلة، والتي تستمر على مدار 14 يوما وفق اجراءات احترازية وتدابير وقائية من فيروس كورونا المستجد.

وستكون نسبة المعتمرين ٧٥ % وتضم ١٥ ألف معتمر في اليوم إضافة الى ٤٠ ألف مصل في اليوم وسيكون تفو يجهم على مجموعات.
واوضح المتحدث الرسمي للرئاسة العامة هاني بن حسني حيدر انه انفاذا لتوجيهات الرئيس العام الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس فقد اكملت الرئاسة وبالتعاون والتنسيق بين وزارتي الصحة والحح والعمرة والجهات ذات العلاقة كافة استعداداتها وترتيباتها اللازمة لانجاح المرحلة الثانية من هذه الخطة والتي تشمل السماح بأداء مناسك العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة والصلاة في الروضة الشريفة بالحرم النبوي للرجال والنساء والتشرف بالسلام على رسول الله صلوات الله وسلامه عليه. واضاف انه من ضمن الاستعدادات لهذه المرحلة تم تكثيف الاجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لحماية المعتمرين والمصلين والزوار من وباء كورونا المستجد كما تم تخصيص مسارات للمصلين تبدأ من نقاط المرحلة الأولى من تطبيق “اعتمرنا” وسوف تقود هذه المسارات المصلين الى أماكن المصليات المجهزة بالملصقات وعلامات الوقوف لتطبيق التباعد الاجتماعي بين المصلين.

وكانت قد صدرت بتاريخ 22 سبتمبر الماضي الموافقة الكريمة على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة، من خلال 4 مراحل وشهدت المرحلة الأولى التي انطلقت في 4 أكتوبر الجاري السماح لـ6 آلاف معتمر في اليوم من مواطني ومقيمي المملكة بنسبة بلغت 30 % من الطاقة الاستيعابية.
وتنطلق المرحلة الثالثة بالسماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بتاريخ الأول من نوفمبر 2020م، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر، وذلك بنسبة 100% (20 ألف معتمر/اليوم، 60 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 100% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد النبوي.
وسيكون قدوم المعتمرين والزوار من خارج المملكة بشكلٍ تدريجي، ومن الدول التي تقرر وزارة الصحة عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا. وفي المرحلة الرابعة سيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بنسبة 100 % من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *