المحليات

جاهزية كاملة لصحة مكة لاستقبال ورعاية المعتمرين

جدة- ياسر بن يوسف

بدأ أمس أداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، وذلك بنسبة 30% (6 آلاف معتمر/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

ويتم تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار عبر تطبيق “اعتمرنا”، الذي أطلقته وزارة الحج والعمرة، بهدف إنفاذ المعايير والضوابط الصحية المعتمدة من وزارة الصحة والجهات المختصة.

ووقف مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور وائل بن حمزة مطير على جاهزية الخِدْمات الصحية بالمنشآت التابعة للصحة بالمنطقة المركزية استعداداً لاستقبال المعتمرين مع أول يوم للعودة التدريجية أمس لأداء مناسك العمرة رافقه خلال الجولة المدير العام لإدارة الحج والعمرة بوزارة الصحة الدكتور سري عسيري، ومدير إدارة الحج والعمرة بصحة مكة المكرمة الدكتور موفق أبو طالب وعدد من قيادات الصحة.

وأوضح الدكتور وائل مطير أن الجولة شملت متابعة الخِدْمات الصحية المقدمة للمعتمرين والمرضى بمستشفى أجياد العام للطوارئ، والفرق الصحية المتواجدة في نقاط الفرز البصري بالمنطقة المركزية، مبيناً أن جميع الكوادر الصحية العاملة بتلك المنشآت أو من المنشآت الأخرى بصحة مكة المكرمة على قدر عالٍ من الجاهزية لتقديم الخِدْمات الصحية والإسعافية للمرضى من الأهالي والمتعمرين.


من جانبه بين المتحدث الرسمي بصحة منطقة مكة المكرمة حمد بن فيحان العتيبي أنه تم وضع فرق الفرز البصري بالمسارات الخاصة بالعمرة في المنافذ المؤدية إلى مكة المكرمة وبمنطقة الحرم المركزية لمعاينة المعتمرين القادمين للحرم المكي ، وفي حال وجود اي اعراض اثناء دخولهم نقاط الفرز يتم توجههم الى اقرب نقطة صحية للتعامل معهم وفق الاجراءات مكافحة العدواة المعتمدة من قبل وزارة الصحة.


نقابة السيارات
من جانبها وفرت النقابة العامة للسيارات مواقف مجانية لانتظار ووقوف سيارات المعتمرين والمصلين في كل من موقف كدي لمن يرغب الدخول للمسجد الحرام من الساحة الجنوبية و الغربية المقابلة لوقف الملك عبدالعزيز، وموقف الششة خلف بن داوود لمن يرغب الدخول للمسجد الحرام من الساحة الشرقية والشمالية المقابلة لمحطة باب علي، ويستطيع المعتمر والمصلي الذي حصل على تصريح الدخول للحرم.

وقال اسامة عبدالوهاب سمكري مساعد الرئيس لشؤون النقل في النقابة العامة للسيارات إنه من خلال تطبيق “اعتمرنا” أن يدفع قيمة الخدمة عبر الرابط الإلكتروني للنقابة العامة للسيارات الموضح في التطبيق وعند وصول المعتمر والمصلي للمواقف عليه إبراز الحجز الإلكتروني من الهاتف المحمول الذي يمكنه من التنقل بسهولة ويسر للمسجد الحرام والعودة للمواقف ، مع التنويه إلى أن النقابة العامة للسيارات وفرت في ساحات الانتظار ومحطات الاركاب و في الحافلات جميع الإجراءات الاحترازية لسلامة و أمن وصحة الركاب.

ويتم تسيير رحلات منتظمة ومجدولة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لنقل المعتمرين بعدد – ( ٢٠٠ ) – حافلة حديثة ومهيئة لنقل المعتمرين المقدر عددهم ب – ( ٦٠٠٠ ) – معتمر يومياً في المرحلة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *