اجتماعية مقالات الكتاب

الوعي الذاتي

فاطمة نهار يوسف

إن الوعي هو الادراك التام والتيقظ للحالة السائدة في دائرة المحيط الخارجي وبهذا فإن الوعي الذاتي هو الادراك التام ومعرفة الشخص لمشاعره وافعاله وافكاره في عالمه الخاص وذلك لأن الشخص بطبيعة حاله يُفكر. ومراقبة العالم الذاتي هي سِر التغيير والتطوير والسمو بالذات، وكلما زاد الوعي الذاتي زادت قدرتنا على النجاح المِبهر في حياتنا لان الاشخاص الواعين بذواتهم تتضح لهم رؤية اهدافهم واستغلال الفرص المناسبة لإتمام وتحقيق ذواتهم.

ان الوعي الذاتي هو مصباح ايامنا لانه يسلط الضوء على سلبياتنا قبل ايجابياتنا ويمنحنا اللوم المتزن لتدارك الاخطاء وتحويلها الى مسارات ايجابية. ويجعلنا متزنين في محاسبتنا لذواتنا والاعتراف بأخطائنا وتغييرها وتحسينها وتطويرها
يرتبط الوعي الذاتي بعدة قيم وبل يعكسها على شخصك مثل قيمة احترام وتقدير الذات .. ان الوعي يقوي احترامنا لذاتنا لانه يجعلنا صادقين مع عالمنا.

كيف أطور الوعي الذاتي
يتم ذلك من خلال “معرفة الذات ” معرفة متطلبات الذات ومحاسنها ومساوئها وتحديد نقاط الضعف والعمل على تقويتها وتحديد نقاط القوة والعمل على تطويرها وذلك يساعد في فهم الذات
“بناء الوعي العاطفي”.
ويكمن ذلك في حرية التحدث عن مشاعرك الايجابية كالأمل والتفاؤل أو التحدث عن مخاوفك وعن ما يقلقك ويعكر صفوك على الدوام “اخذ التغذية الراجعة من المجتمع الخاص”. وذلك بطلب التقييم البناء من الاشخاص المقربين واخذ النصح والارشاد منهم إن الوعي الذاتي من اهم سُبل التطوير الذاتية وعلينا اتقانه من خلال المراقبة المستمرة الذاتية لنصل الى الرقي والنجاح المُبهر.
# كُن واعياً
قطرة :
كل عام والوطن بألف خير.
tsfhsa@yahoo.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *