الرياضة

المملكة تحتضن أقوى البطولات العالمية

إعداد- محمود العوضي

خطت الرياضة السعودية خطوات كبيرة للأمام في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – وذلك بفضل الله، ثم الدعم الكبير الذي وجدته من قبل ملكنا المفدى، والمتابعة المستمرة، وما اجتماعه بالرياضيين قبل أشهر قليلة إلا دليل على حرصه الواضح على رياضة الوطن والرياضيين، حتى تتميز وتصل إلى المكانة التي تليق بالمملكة وقدرات شبابها وفتياتها، وجذبت الرياضة السعودية في الأعوام الخمسة الماضية أنظار العالم بإنجازاتها وبرامجها وأحداثها المتنوعة والمتعددة في مختلف المناطق، وسجلت إنجازات عدة، وأرقاماً غير مسبوقة في الحضور والمتابعة واستضافة أقوى بطولات وسباقات العالم، وبرهن أبناء هذا الوطن على قدراتهم الكبيرة سواء في المنافسات أو في تنظيم الأحداث العالمية. وقد حفل هذا العام بأحداث رياضية تعتبر مفترق طرق لوطول الرياضة السعودية لآفاق العالمية، وقد تمثلت هذه المحطات فيما يلي: تكريسا للعناية الفائقة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين للرياضة وشباب الوطن، صدر أمر ملكي في شهر فبراير الماضي، بتحويل الهيئة العامة للرياضة إلى وزارة، وتعيين الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزيرًا لها، ليكون أول وزير رياضة في السعودية. وسوف تستفيد الأندية من قرار تحول هيئة الرياضة لوزارة في أمرين، وذلك وفقًا لتصريحات الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة التي قال فيها: تحويل هيئة الرياضة إلى وزارة سيكون جيدًا من أجل خصخصة الأندية، كما أن الدعم سيزداد للقطاع الرياضي بالفترة المقبلة. وأضاف الفيصل: أيضًا ستكون هناك فرصة لمنح التراخيص لإنشاء الأندية من أجل المنافسة المحلية في المملكة.

سباق فورمولا إي – الدرعية للسيارات
أقيم السباق الأشهر في عالم السيارات للعام الثاني على التوالي في مدينة الدرعية التاريخية، وقد توج الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، البريطاني أليكساندر سيمز سائق فريق بي إم دبليو آي أندريتي بجائزة المركز الأول في ختام منافسات الجولة الثانية من سباق “السعودية فورمولا إي – الدرعية 2019” للسيارات. وحافظ السائق أليكساندر سيمز على المركز الأول منذ انطلاقة السباق حتى نهايته، وقد شهد السباق حضورًا جماهيريًّا كبيرًا للسباق الذي أصبح جزءًا مهمًّا ضمن روزنامة البطولات العالميّة التي سيتم استضافتها في المملكة حتى عام 2028م.

بحضور ولي العهد.. جوشوا يفوز بنزال الدرعية
بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، استعاد ملاكم الوزن الثقيل البريطاني أنطوني جوشوا لقبه العالمي، بفوزه على الأمريكي من أصل مكسيكي أندي رويز بالنقاط في نزال الدرعية التاريخي. فيما فاز السعودي (زهير القحطاني) بحزام الشرق الأوسط للوزن الخفيف لاتحاد WBC عقب تفوقه على الكويتي (عمر الدوسري).

مهرجان الدرعية للفروسية
بمشاركة أكثر من 170 فارسا وفارسة من مختلف دول العالم في بطولة الدرعية للفروسية، المعتمدة من الاتحاد الدولي للفروسية، التي تؤهل النقاط المسجلة بها للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في طوكيو 2021 وبطولة العالم. وبحضور وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، فاز الفارس السعودي خالد المبطي بالمركز الأول في الشوط الرابع – الفئة الكبرى – لمهرجان الدرعية للفروسية، وسط حشد كبير من الجماهير التي استمتعت بالمنافسة المحتدة بين الفرسان والفارسات.

ميدفيديف يحصد كأس الدرعية للتنس
فاز اللاعب الروسي دانييل ميدفيديف المصنف الخامس عالميّا بلقب النسخة الأولى من كأس الدرعية للتنس؛ وذلك بعد تغلبه في المباراة النهائية للبطولة على الإيطالي فابيو فونيني المصنف الـ12 عالميّا، وذلك في اللقاء الذي جرى على ملعب «الدرعية أرينا». البطولة التي شهدت مشاركة ثمانية لاعبين من الأفضل على مستوى العالم، وبلغت قيمة جوائزها ثلاثة ملايين دولار، وجاءت ضمن الفعاليات الرياضية لموسم الدرعية.

السوبر الإيطالي في الرياض
توج وزير الرياضة فريق لاتسيو بكأس السوبر الإيطالي والميداليات الذهبية بعد فوزه على يوفنتوس، فيما نال فريق يوفنتوس الميداليات الفضية. اليوفي خاض اللقاء بقمصان كتبت عليها أسماء لاعبيه باللغة العربية. وجدد لاتسيو تفوقه على يوفنتوس وتغلب عليه 3-1 ليتوج بكأس السوبر الإيطالية للمرة الخامسة في تاريخه، في المباراة التي أقيمت في المملكة العربية السعودية للعام الثاني توالياً.

رالي داكار العالمي على أرض المملكة
استضافت السعودية منافسات رالي داكار 2020، الذي يُقام في آسيا للمرة الأولى، بعد إقامته في أمريكا الجنوبية وإفريقيا.وكانت أرض المملكة على مدار أسبوعين ميدانا لمنافسات رالي داكار العالمي؛ حيث انطلق السباق الكبير من مدينة جدة، واختتم فعالياته في القدية بالقرب من الرياض، وقد قام وزير الرياضة، بتتويج الفائزين بأول ثلاثة مراكز في رالي داكار 2020 في فئة السيارات بالجوائز؛ وذلك في الحفل الختامي الذي أقيم في القدية. وقد فاز سائق فريق ميني، الإسباني كارلوس ساينز، بلقب رالي داكار السعودية 2020

جدة تستضيف السوبر الإسباني
بحضور الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، ورئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس، تُوِّجَ فريق ريال مدريد بلقب كأس السوبر الإسباني بعد فوزه على منافسه أتلتيكو، على ملعب الجوهرة بجدة، وسط حضور جماهيري فاق 59 ألف متفرج، في البطولة التي أقيمت على أراضي المملكة العربية السعودية في الفترة من 8 إلى 12 يناير 2020م، بمشاركة أربعة فرق إسبانية هي: ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وفالنسيا، في حدث عالمي تنظمه وزارة الرياضة ضمن الفعاليات التي تندرج تحت برنامج “جودة الحياة”.
وقد عبّر سمو وزير الرياضة، عن سعادته بنجاح إقامة السوبر الإسباني على أرض المملكة، وقال: ” أتقدم بجزيل الشكر ووافر الامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – على الدعم الكبير الذي يحظى به قطاع الرياضة والشباب وما يجده من اهتمام متواصل وحرص كبير أثمر عن استضافة وإقامة العديد من الأحداث والفعاليات الرياضية العالمية في الآونة الأخيرة بالمملكة”.

توهج الرياضة النسائية
شهدت الرياضة النسائية هذا العام تألقا ملحوظا رغم ظروف جائحة كورونا، تمثل في عدد من الإنجازات التالية:
– اختيار الأميرة ريما بنت بندر لمنصب عضو اللجنة الأولمبية الدولية.
– تتويج نجد فهد، لاعبة المنتخب السعودي للجامعات، بلقب بطولة العالم لكرة القدم الإلكترونية للجامعات «فيفا 20».

– استطاعت كاريمان أبوالجدايل إكمال مسيرة عائلتها الرياضية، وأصبحت أول سعودية تشارك في سباق الـ100 متر عدو، في أولمبياد ريو 2016؛ لتنضم فيما بعد إلى المنتخب السعودي للتجديف، وتحصل على الميدالية الذهبية في بطولة دول مجلس التعاون الخليجي التي أقيمت في الكويت، وتسجل اسمها بوصفها أول سعودية تحصل على المركز الأول في رياضة التجديف.
– تكريم منال الدباغ، أول مصورة رياضية سعودية وأول مصورة سعودية تدخل الملاعب السعودية في القاهرة المصرية، ضمن أكبر موسوعةٍ عربية للأرقام القياسية للمنجزين العرب.


– عين نادي الوحدة خلود عطار مديرة للمركز الإعلامي بالنادي كأول سيدة سعودية تتبوأ هذا المنصب
– عيَّن الاتحاد الدولي للتسويق والاستثمار الرياضي فدوى الطيار رئيساً للجنة الأنشطة الاجتماعية، في حين أصبحت أضواء العريفي أول سعودية تدخل الاتحاد السعودي لكرة القدم، بتعيينها عضواً في لجنة المسئولية الاجتماعية.
– عيَّن اتحاد البولينج بالانتخاب في مجلس إدارته الدكتورة رزان بكر، أول إعلامية رياضية سعودية، التي أنشأت فريقاً نسائياً من ١٣ لاعبة للمشاركة في البطولة النسائية الأولى بالخبر؛ إضافة إلى فرقٍ أخرى في الرياض وجدة، وبرز من بين اللاعبات اللاتي شاركن في بطولات محلية ودولية: مشاعل عبدالواحد، غادة نمر، دانة الفرج، ونهلة عدس- دخلت السائقة السعودية ريما الجفالي التاريخ من أوسع أبوابه، وذلك بعد مشاركتها رسمياً في سباق الدرعية لتكون «أول سعودية تخوض سباقاً عالمياً على أرض الوطن»، كما أنها أول سعودية تحصل على رخصة قيادةٍ لسباقات السيارات، وأول سائقةٍ تشارك على حلبة مرسى ياس في أبوظبي.

– حققت منتخباتنا السعودية النسائية التي شاركت في “الدورة السادسة لرياضة المرأة بدول مجلس التعاون الخليجي” 12 ميدالية، في رياضة المبارزة والتايكوندو، وكرة القدم النسائية، والسلة.
– حسناء الحماد تحرز أول ذهبية آسيوية وعربية للتايكوندو النسائي
– فازت الرباعة السعودية العنود الخليفي ببطولة “الالتزام” الافتراضية للسيدات لرفع الأثقال، والتي أقامها الاتحاد السعودي لرفع الأثقال “عن بُعد”، بمشاركة 8 رباعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *