متابعات

أخت الرجال .. شريكة أساسية في الحراك التنموي

حراك لا يهدأ في ملف تمكين المرأة ومشاركتها في سوق العمل السعودي، فالاهتمام بالنساء وتوظيفهن بات أولوية في سياسة حكومة المملكة التي تسعى لمنحهن حقوقهن غير منقوصة، بإجراءات اتخذت منذ فترة ليست بالقصيرة، بينما تمضي ملفات توظيفهن على قدم وساق في مختلف التخصصات والمجالات، وهذا ما أكده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وساهم برنامج التحول الوطني الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وولي العهد اهتماماً كبيراً، في ارتفاع نسبة مشاركة المرأة السعودية في مجتمع العمل ، وتمكن البرنامج من تقديم دور كبير في مساعدة المرأة عن طريق توفير تسهيلات وإزالة العوائق أمامها وتشجيع توظيفها.

ويأتي برنامج التحول الوطني من ضمن رؤية 2030 للمملكة التي تهدف لتطوير المملكة وإنشاء مجتمع نابض بالحياة يستطيع فيه جميع المواطنين تحقيق طموحاتهم وأحلامهم في مجتمع ناجح اقتصادياً وفنياً. ويتطلع برنامج التحول الوطني إلى تحقيق المزيد من الإنجازات على الأصعدة كافة من خلال الأهداف المدرجة تحت برنامج التحول الوطني والمسندة إلى الجهات التنفيذية المعنية وذلك لتحقيق رؤية الوطن 2030.

الشورى والتمكين
عضو مجلس الشورى وعضو اللجنة الصحية الدكتوره عالية الدهلوي تقول: بداية هذا العهد المجيد تقدمت فيه المملكة في جميع خطط التنمية وفي مؤشرات دولية عديدة والحمد لله. ولعل كان من أهمها ملف المرأة وتمكينها في جميع المجالات وفي كل من القطاع الحكومي والخاص، هذا التمكين المدروس بدقة والمتسارع في نفس الوقت الذي أعطى المرأة حقها كمواطن كامل الأهلية في مجال الخدمات المقدمة لها بجميع الجهات الحكومية.

واوضحت ان تمكين المرأة كان في عدة مجالات وأهمها توفير الفرص الوظيفية المناسبة لعملها في العديد من المجالات التي كانت مقتصرة على الرجال وكانت مشاركة المرأة تقتصر على مجال التعليم والصحة، وبذلك ارتفعت نسبة مشاركتها في سوق العمل وكان لهذا دور مهم للاستفادة من القوة البشرية النسائية التي قامت الدولة بتعليمها وتدريبها وابتعاثها وإكسابها مهارات عالية للمساهمة في التنمية والتطوير. خطوات تمكين المرأة يصعب حصرها في هذا العهد الزاهر أو عصر تمكين المرأة، إذ لم يقتصر التمكين في الفرص الوظيفية والخدمات المقدمة فقط إنما أتيحت لها ممارسة العديد من الانشطة الرياضية والثقافية والاقتصادية والاجتماعيه.

وتفاعلت الجهات الحكومية جميعها مع خطوات تمكين المرأة التي كانت من منطلق قرارات القيادة الحكيمة ومن خلال التأكيد الدائم لخطاب سيدي خادم الحرمين الشريفين السنوي بمجلس الشورى، وعدلت العديد من الأنظمة لتفعيل هذا التمكين ويصعب حصرها ولكن على سبيل المثال في مجال الاحوال المدنية والأسرية والحقوق والعدل والقضاء والعمل وكان آخرها سد الفجوة بينها وبين الرجل في الأجور.

ومن خلال توجيهات خادم الحرمين الشريفين ومتابعة ولي عهده الأمير محمد بن سلمان لتعزيز دور المرأة السعودية وصلت المرأة المؤهلة لمناصب قيادية عليا وأماكن صنع القرار داخليا وخارجيا شملت المجال السياسي والدبلوماسي، وذلك بتعيين سفيرات وملحقيات لتمثيل المملكة على المستوى الدولي، وأيضا في العديد من المنظمات والهيئات الدولية، وذلك من منطلق تساوي الفرص بين الجنسين وتمكين المرأة المؤهلة للقيام بمهام دولية ذات مستوى رفيع.
وبشكل عام فإن الخطوات التي اتخذتها الدولة لتمكين المرأة مكنت المملكة من التقدم في العديد من مؤشرات التنمية الدولية بالإضافة إلى مساهمتها في تحقيق العديد من أهداف ومبادرات ومؤشرات رؤية المملكة الطموحة ٢٠٣٠.

عصر تمكين المرأة والشباب
وقالت عضوة مجلس الشورى السيدة لينه خالد ال معينا : نحتفل اليوم باليوم الوطني السعودي التسعين ويحق لنا ان نصف عصر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله وولي عهده الامين الامير محمد بن سلمان أنه عصر تمكين المرأة والشباب. في هذا اليوم نحمد الله سبحانه على نعمة الامن والامان، فما هو الامن وما هو الامان ؟ .. كلمتان تترددان كثيرا وأود تفصيلهما ومن ثم استشعارهما فالامن العام حسب التفسير العالمي هو قدرة الدول على الحفاظ على حدودها وكيانها وتماسكها وترابطها والوقوف في وجه قوى التحكم والسيطرة المعادية سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي – أما الأمان فهو شعور داخلي ينتج عن الأمن، شعور بالراحة والطمأنينة. فالمرأة تشعر بالامن في وطنها أكثر من أي وقت مضى فهي تقود سيارتها وتسافر من مدينة الى أخرى بأنظمة وتشريعات صارمة مثل نظام مكافحة جريمة التحرش دون اي شعور بالقلق او الخوف- نسأل الله ان يديم علينا هذه النعم-.

وأضافت في هذا اليوم نحتفل برؤية المملكة العربية السعودية 2030 والتي مكنت ٥٠% من الشعب السعودي، المرأة السعودية والتي هي النواة الأساسية للأسرة والمجتمع. ونحن في هذا اليوم من هذا العام من التحول الوطني ورئاسة المملكة لقمة العشرين نجد أن المرأة مكنت من مختلف النواحي النفسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والقانونية. فالمرأة اليوم سفيرة ورئيسة جامعة وممثلة في الحرس الملكي. نجد كفاءة المراة السعودية تعدت مستوى الوطن لتنافس مستويات دولية. وقد تضمن خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان في مجلس الشورى في دورته السابعه اعتزازه لارتفاع نسبة مشاركة المرأة اقتصاديا من ١٩.٤ ٪ نهاية عام ٢٠١٧ الى ٢٣.٢٪ نهاية النصف الثاني من عام ٢٠١٩. وقد احتلت تمكين المرأة المركز الاول خليجيا والثاني عربيا في أنظمة تمكين المراة من بين 190 دولة. و مع وجود تحديات جائحة كوفيد ١٩ نجد أن المملكة العربية السعودية كانت نموذجا عالميا حنونا ورحيما لمواجهتها للجائحة واحتوائها لمواطنيها ومقيميها وحتى المخالفين فيها. كل عام والوطن بخير وصحة وسلامة.

صناعة إدارة الثروات
أيضا أحد النماذج الناجحة التي ألهمت الشركات العالمية والمستثمرة في المملكة العربية السعودية دينا بو عنق فقد كانت أول سيدة سعودية تعين رئيساً تنفيذياً لشركة استشارات عالمية في المملكة، ويأتي هذا التعيين مع تزايد الطلب على خدماتها في المملكة ومزيد من التوافق بين الشركة ورؤية السعودية 2030 وخاصة مع خطط السعودة.
وتملك أبو عنق أكثر من 18 عاما من الخبرة في صناعة إدارة الثروات، وتقديم المشورة للمديرين التنفيذيين والشركات والعملاء من أصحاب الثروات العالية، كما أنها تعد من أوائل السيدات السعوديات اللواتي وصلن إلى مناصب إدارية وقيادية في العديد من المؤسسات الاستشارية العالمية.

وتقول بوعنق “أنا متحمسة لانضمامي لمثل هذه الشركة المحترمة وقيادة التوسع في المملكة العربية السعودية، بالتوازي مع برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذي تنفذه السعودية وفقا لرؤية عام 2030.” وعن القادم الذي ترمي إليه أبو عنق في مشوارها المهني تقول: أتطلع إلى توسيع سجلي من القيادة المتطورة في المرحلة التالية من حياتي المهنية. ومنصبي الان كشريك إداري ورئيس خدمات الأعمال العالمية في المملكة وعضو تنفيذي في مجلس الإدارة في غرفة التجارة الدولية بالمملكة مع استشارات إدارية إستراتيجية ومؤثرة للغاية، كان من مبدأ الشركات الأمريكية والعالمية أنها تود السير على خطى رؤية المملكة في تمكين المرأة من خلال وضعها في مناصب قيادية داخل الشركة، وهذا يعود إلى رؤية 2030 التي حفزت الشركات العالمية والمستثمرين لتعيين سيدات في مناصب قيادية وصنع القرار.

سينما ورياضة
وقصة نجاح أخرى لسيدة الأعمال خلود عطار المؤسس والمدير الإبداعي لـ “مجلة ديزاين”، كما أنها تعتبر أول سعودية تحصل على ترخيص استيراد وتوزيع الأفلام السينمائية. وعملت قائدة لعدة مشاريع مستقلة ، كما تعمل على تدريب الموهوبين في التصميم من الجيل القادم ودعم الفعاليات الإبداعية لزيادة نسبة الإبداع في السعودية. ومؤخرا أصبحت خلود عطار أول سعودية تدير المركز الإعلامي لنادي سعودي وهو نادي الوحدة، لتتولى رئاسة المركز الإعلامي في النادي. وهذا المنصب التي تتقلده عطار نموذج لنجاح سياسة تمكين المرأة في المناصب القيادية وصنع القرار . وبمناسبة العيد الوطني 90 تعبر عن سعادتها بقولها: يوما بعد يوم أرى وطني يزدهر ونحن نزدهر معه، ورسم لنا المستقبل خطوة بخطوة بفضل رؤية ٢٠٣٠ وانا أنظر لوطني يحضن السماء مجدا.. همتنا حتى القمة، شكرا لوطننا الغالي وللقيادة الرشيدة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان الذي وثق في قدرات المرأة السعودية وجدراتها في أي منصب وفي أي مجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *