الدولية

تظاهرات إيرانية تندد بإعدام معارضي النظام

البلاد – رضا سلامة

احتج معارضون إيرانيون في عدد من المدن الأوروبية على تنفيذ السلطات الإيرانية حكم الإعدام بحق المصارع الشاب نويد أفكاري، مطالبين المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات ضد نظام الملالي لوقف قمع وإعدام المعارضين ومحاسبته على جرائمه.

وتظاهر المعارضون، أمس (الأحد)، أمام سفارات بلادهم في كل من لندن وبرلين وبروكسل وباريس وفيينا ولاهاي وآرهوس في الدنمارك، تنديدًا بقمع نظام الملالي وتنفيذه حكم الإعدام بحق البطل الرياضي الشاب ” أفكاري” الناشط المعارض، مطالبين بإلغاء جولة أوروبية مرتقبة لوزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، معتبرين أنها لو تمت ستكون بمثابة ضوء أخضر للنظام للاستمرار بجرائمه ضد الشعب.

وقالت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، مريم رجوي، إن الإيرانيين لن يسكتوا على إعدام أفكاري، الذي وصفته بـ”الوحشي”، معتبرة أن دمه أريق ظلماً وإجراما، مؤكدة أن النظام الفاشي الحاكم في إيران لن يستمر يومًا واحدًا بدون قمع وإعدام وتعذيب وإراقة دماء أبناء الشعب الإيراني الشجعان مثل “أفكاري”، لكن إعدامه سیزید من شعلة انتفاضة أبناء إيران وسيزيد من عزمهم لإسقاط حكم الملالي وتحقيق الديمقراطية وحكم الشعب، داعية مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان والمفوضّة السامیة والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي، باتخاذ إجراءات فاعلة وصارمة ضد النظام الإيراني بسبب إعدامه أفكاري و120 ألف إعدام سياسي آخر، منوهة إلى أن الصمت واللامبالاة بمثابة تواطؤ وضوء أخضر لمواصلة هذه الجرائم.

وفي السياق، نددت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت بإعدام الشباب المنتفض أفكاري. وقالت: “نحن ندين تلاعب النظام الإيراني المستمر بأرواح الناس. صوت الشعب الإيراني لن ينطفئ أبدًا”.
وأدان كبير المستشارين السياسيين في البرلمان الأوروبي الإعدام، وكتب في تغريدة: النظام الإجرامي في طهران أعدم نويد أفكاري بهدف خلق أجواء الرعب والسيطرة على ملايين الناس خوفًا من أولئك الذين يناضلون يوميًا لقمع هذا النظام المستبد.

وقالت مفوضة حقوق الإنسان في وزارة الخارجية الألمانية باربيل كوفلر:” إني منزعجة بشدة من إعدام نويد أفكاري في إيران. من غير المقبول تجاهل حكم القانون لمجرد إسكات الأصوات المعارضة للنظام”.
وكانت السلطات الإيرانية، أعلنت مساء السبت تنفيذ حكم الإعدام بحق نويد أفكاري، بطل المصارعة الرومانية والحاصل على ميداليات في بطولات مختلفة في مدينة شيراز وأحداث دولية أخرى، على خلفية اتهامات خلال احتجاجات شعبية شهدتها إيران في 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *