الدولية

الحكومة اليمنية تحذر من تحويل المدارس لـ”أوكار إرهاب”

القاهرة – محمد عمر

حذّر وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني من مغبة تحويل المدارس في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي، إلى أوكار لاستقطاب وتجنيد الاطفال و”فقّاسة” للعناصر الإرهابية وصناعة جيل من المؤدلجين بثقافة الموت والكراهية، مشيرا إلى أن ذلك أخطر على الأمن الإقليمي والدولي من تنظيمي “القاعدة، وداعش”.
وطالب في تصريح نشرته وكالة الأنباء اليمنية، أمس (الأربعاء)، المجتمع الدولي بممارسة الضغط على مليشيات الحوثي المدعومة من إيران لتحييد العملية التعليمية عن الصراع.

وتأكيداً لما نشرته “البلاد”، أكد الإرياني أن وزارة التربية والتعليم الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي أصدرت تعليمات للمدارس الخاصة تكشف حجم الضغوط والإملاءات والابتزاز الذي تمارسه بحق مدارس التعليم الأهلي “الخاص” من تغيير أسماء تلك المدارس، والتدخل في فعالياتها، ومحاولات تسخيرها لصالح أنشطتها التخريبية، واستقطاع مرتبات المعلمين.
ولفت إلى أن مليشيات الحوثي تضغط على ملّاك المدارس الخاصة لإجبارهم على التماهي مع برامجها في التعبئة وتحشيد الطلاب والزج بهم في جبهات القتال، وتسميم عقول الأطفال بالأفكار الظلامية المتطرفة، وإنتاج جيل من الإرهابيين الذين يشكلون خطرا على أمن اليمن والعالم. وفي السياق، كشف خبراء من الأمم المتحدة، عن أدلة تثبت أن الحوثيين باليمن جندوا ما يقرب من 30 فتاة مراهقة كجواسيس ومسعفين وحراس وأعضاء في قوة مؤلفة من النساء بالكامل تدعى “الزينبيات”.

واستند التقرير الأممي، إلى أكثر من 400 رواية ويركز بشكل أساسي على الفترة من يوليو 2019 إلى يونيو 2020، كما سلط الضوء على تعرض جيل من أطفال اليمن “لأضرار لا حد لها من خلال تجنيد الأطفال وإساءة المعاملة والحرمان من أبسط حقوقهم الإنسانية، بما في ذلك التعليم”، كما وثق فريق الخبراء 259 حالة لأطفال تم تجنيدهم واستخدامهم في الأعمال العدائية من قبل عدة أطراف. وقال التقرير إن الحوثيين المدعومين من إيران، جندوا صبية لا تتجاوز أعمارهم 7 سنوات من مدارس ومناطق حضرية فقيرة ومراكز احتجاز من خلال الحوافز المالية والاختطاف والتجنيد من قبل أقرانهم والتلقين العقائدي.

إلى ذلك، قصفت مدفعية الجيش اليمني ثكنة لمليشيات الحوثي المتمردة المدعومة من إيران، في مديرية قعطبة، غربي محافظة الضالع، ما أسفر عن تدمير كافة تعزيزات العدو، ومصرع وجرح كل من كان في الموقع من عناصر المليشيات. وكانت قوات التحالف المشتركة اعترضت ودمرت أمس، طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها المليشيات الحوثية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمنطقة الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *