متابعات

التعليم الرقمي .. بوابة المستقبل

أبها ـ مرعي عسيري ــ المدينة المنورة – محمد قاسم

استطاعت وزارة التعليم أن تنجح بامتياز وتطلق حصص الدراسة عن بعد من خلال منصة مدرستي والتي انطلقت قبل عدة أيام ولا شك أن إستراتيجية الوزارة بمثابة قرار تكاملي وتشاركي ما بين الجهات المعنية وأسر الطلاب والطالبات، كما أنه يأتي وفق اهتمام القيادة بسلامة وصحة جميع منسوبي قطاع التعليم من الطلاب والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس والإداريين والمدربين ، خصوصا وأن المنصة توفر قنوات متنوعة ومتجددة للتواصل الفعال بين المستفيدين من الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم والمعلمين والمعلمات وقادة المدارس والمشرفين التربويين، كما تتيح إضافة الكتب والمقررات الدراسية لجميع مراحل التعليم العام، ومسارات تعليمية وتفاعلية متنوعة، وبنكاً لأكثر من 100 ألف سؤال إلكتروني محكم لكافة المقررات الدراسية، إلى جانب منصات رقمية تضم أكثر من 45 ألف محتوى رقمي تعليمي متنوّع، بين المرئي، والإلكتروني والألعاب، وأكثر من 450 ألف خطة درس إلكتروني بمشاركة معلمين ومعلمات.

” البلاد ” حملت هواجس المنصة المدرسية والتقت بعدد من كوادر التعليم واولياء امور الطلاب والطالبات والذين أكدوا أن أيقونة منصة مدرستي ستكون بمثابة أساس لتأهيل مخرجات مدعمة بالتقنية الحديثة ، لافتين إلى أن هذه المنصة توفر مصادر تعليمية يتم من خلالها تعلّم اللغة الإنجليزية للجميع، ونادياً للرياضيات، داعين في الوقت نفسه إلى ضرورة تسريع الانترنت حتى يتمكن الطلاب الاستفادة من هذه التقنية .
في البداية أوضح سعد الجوني مدير عام التعليم بمنطقة عسير أن تجربة التعليم عن بعد تسير وفق مرئيات وزارة التعليم لافتا إلى أن المدرسة اصبحت مركزا لدعم الأسرة فهي تؤدي التعليم عن بعد وتضع الجداول وتسهم في الاستشارات لأولياء الأمور والمتابعة اليومية وتقديم التغذية الراجعة للاسر والمعلمين والاهتمام بالتوجيه والارشاد الطلابي. لافتا إلى أن أبواب المدارس مفتوحة لاولياء الأمور والأسر للاستفسارات والتدريب وحل المشاكل سواءً كان ذلك حضورياً او هاتفياً.


خيار تقني
وفي هذا السياق أوضح الدكتور عبد الرحمن فصيل مدير عام التعليم بعسير الأسبق إن التعليم عن بعد خيار تقني حتى لا تتعطل الدراسة، كما أنه فضاء واسع لكي يتلقى الطلاب ابجديات علوم الحاسوب وكيفية التعامل مع التقنية الحديثة بجدارة وتفوق وحينما يتعود الطلاب على مثل هذه التقنية فإنه سيكون لدينا مخرجات مؤهلة بالتقنية، وبالتالي في المستقبل سيكون التعليم كله معتمدا على التقنية الحديثة.

مواكبة الحدث
من جهته أوضح محمد بن ظافر الشهري ولي أمر أحد الطلاب بقوله : ” علينا أن نواكب الحدث، وأن تعمل جميع الأسر على التعامل مع التقنية الحديثة وبالنسبة لي فإنني بحكم دراستي خارج المملكة فإنني امتلك خبرة في التعامل مع التقنية وسوف ادرب ابنائي عليها ، واتصور أن البدايات سوف تكون معقدة ولكن مع مرور الوقت فإن هذه التقنية سوف تكون عادية بالنسبة للطلاب والطالبات وفي نهاية المطاف ستكون لدينا مخرجات مدعمة بالتقنية ومن ثم تكون هناك شراكة مؤسسة بين المدارس والأسر.

تجربة مميزة
كما وصفت مساعدة مدير التعليم بمنطقة عسير للشؤون التعليمية نوره آل مفرح تجربة التعليم عن بعد بأنها تجربة مميزة واذا اهتمت امهاتنا واخواتنا بهذه التقنية فستكون الأمور ميسرة والدروس واضحة ثم أن هناك تواصلا بين منصة مدرستي” وإدارات المدارس وأولياء الأمور والأمهات لحل اي اشكال وأية معادلة صعبة وان شاء الله فإن الأمور تسير كما ينبغي ويتم تاهيل مخرجات مدعمة بالتقنية الحديثة.

بر الأمان
قائد مدرسة تحفيظ القران بأبها خالد مسعود قال اولاً نسأل الله أن يرفع هذه الجائحه عالمياً ونحمد الله أن جعل لنا قيادة راشدة سارت بنا الى بر الأمان من بداية الجائحة وعالجت المشكلة كما تم تأهيل الكوادر التعليمية للتعامل مع التقنية الحديثة ، فضلا عن التواصل مع أولياء الأمور من أجل شرح آليات الدخول لمنصة مدرستي كما ان المدرسة بادرت بتقديم مساعدات لبعض الطلاب لشراء الأجهزة اللوحية .


تجربة متميزة
من جانبه أوضح محمد بن سعيد ابو ملحه أن التجربة متميزة وتعوض ابناءنا وبناتنا بما فاتهم من دروس وقد نجحت وزارة التعليم في اطلاق هذه المنصة بجدارة ومهنية، كما أن المبادرات الخيرية التي انطلقت من القطاع الخاص ساهمت في مساعدة بعض الطلاب وتوفير اجهزة تقنية لهم. لافتا إلى انه تم جمع مبالغ لشراء أكثر من مائة جهاز للطلاب.

تفعيل الشبكة
بندر ناصر العاصمي ولي أمر احد الطلاب قال انه لديه ابناء في الجامعة والتعليم العام وان تجربة منصة مدرستي ستكون بمثابة شعلة تقنية لدعم الطلاب وتخريج موارد بشرية مدعمة بالتقنية الحديثة ولكن الاشكالية في ضغط الشبكة وصعوبة فتح منصة مدرستي في بعض الأحيان لذا يتوجب تسريع الشبكة حتى يستفيد منها كل الطلاب.
وقال يحيى موسى الحابسي ولي أمر احد الطلاب نحن من سكان تهامة قحطان وهذه التجربة جديدة ولا بد من مضاعفة سرعات الانترنت حتى يتمكن الطلاب من الدخول لمنصة مدرستي.
وتقول طيف ناصر العاصمي لقد اكملت دراستي عن بعد وتجربة منصة مدرستي ستكون داعما للطلاب والطالبات للتعامل مع التقنية الحديثة وحتى الآن لم تواجهنا أية صعوبات على الإطلاق.


تناغم سلس
أماني حميد (أم عمار): قالت منصة مدرستي تستحق الإشادة وهناك تناغم سلس بين التقنية والتعليم حتى إن تفاعل الطلاب كان بصورة جيدة ونتطلع إلى الأحسن بإذن الله.
وقالت أم اروى الحربي ستظل الكلمات والعبارات عاجزة عن التعبير والشكر للقيادة الرشيدة لدعمها قطاع التعليم لافتة إلى أن منصة مدرستي تجربة ستكون لها أثر كبير على تحصيل الطلاب في المستقبل.
من جهتها اوضحت أم بسام الحربي أن التجربة توفير للمصروفات كما انها تعود الطلاب للتواصل مع الأجهزة التقنية واحدث نقلة نوعية للتواصل بين المدرسة وافراد المجتمع كافة
وقال ولي امر الطالبة ريهام المغامسي إن التعليم عن بعد يعد نقلة نوعية نحو التحول الرقمي في بلادنا الحبيبة ومنذ اليوم الأول لاطلاق منصة مدرسني فإنني اتابع ابنائي وهم يواصلون تعليمهم عبر هذه الوسيلة التقنية.

إرشادات لحفظ الخصوصية
نشرت وزارة التعليم أمس مجموعة إرشادات تساعد الطلاب والطالبات في الحفاظ على خصوصيتهم أثناء استخدام منصة “مدرستي” للتعلّم عن بعد.
وأوصت الوزارة الطلاب والطالبات بالحفاظ على سريّة معلوماتهم الخاصة والحساسة؛ كاسم المستخدم وكلمة المرور ورقم السجل المدني، وعدم مشاركتها مع الآخرين.
كما حثتهم على إبلاغ المعلمين والمعلمات في حال اشتباههم في أي سلوك مريب أثناء الدرس؛ كدخول أشخاص خارجيين أو نشر محتوى غير مناسب.
وأرشدت الوزارة الطلاب والطالبات إلى التأكد من تسجيل خروجهم من المنصة وإغلاقها عند الانتهاء من كافة دروس اليوم.
وحذرت من تصوير الزملاء أو المعلمين أو محتويات المنصة، ومن انتحال شخصية الغير، مؤكدة ضرورة مراعاة خصوصيات الآخرين عند استخدام المنصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *