متابعات

ضباء لؤلؤة البحر .. والمزارات الأثرية

جدة ـ عبد الهادي المالكي

وأنت في ساحل مدينة ضباء تجد نفسك تستمع إلى سمفونيات الموج فيما تبدو من بعيد الأودية الخضراء الملتحمة بالتضاريس ومدينة ضباء أو لؤلؤة البحر الأحمر كما يُطلق عليها أهل المملكة، فهي تلك المدينة الصغيرة المُطلة على ساحل البحر الأحمر الشمالي التي تتمتع بالجمال الطبيعي، والإطلالات الخلابة التي تتمثل في الوديان الخضراء والجبال الصخرية التي تحتضن سواحل البحر.
واشتهرت ضباء قديمًا لكونها الميناء الآمن للسفن التجارية، والصيد، كما تمتلك العديد من معالم السياحة في ضباء ، المزارات الأثرية، والمنتزهات ذات الطبيعة الساحرة، فيما تمتلك ضباء سياحة متنوعة تستقطب السائحين من مختلف البلدان، مما منحها أهمية كبيرة من بين مدن السعودية السياحية.


تُعد النافورة الإيقاعية من أجمل أماكن السياحة في ضباء والأكثر جذبًا للسيّاح، التي تمتلك الجمال الخلّاب والإطلالة المبهجة، كما تتميز بموقعها المذهل على ساحل البحر الأحمر مما يمنحها الأهمية السياحية الكبرى، حيث يستمتع زوّار نافورة ضباء بألوانها المبهر، فلا يفوتك زيارة نافورة مدينة ضباء المميزة والتقاط الصور التذكارية بجوارها.
أما جامع الأمير فهد بن سلطان فهو أكبر مساجد ضباء، وواحد من أجمل المعالم الدينية، والسياحية التي تُزين المدينة وتُضفي عليها رونقًا وبهاءً، فيما يحيط به حدائق ذات إطلالة رائعة.
يتميز بتصميم رائع وفريد ويُعرف بأنه دُرة معمارية نادرة تزهو به ضباء، حيث تعلوه 3 قباب على شكل أضلاع متكسرة، أما المئذنتين فترتفعا 28 مترًا في السماء، فيما تبلغ مساحته 15 كم يتكون من طابقين، كما يتسع المسجد لأكثر من 1500 مُصلٍ، يضُم المسجد مُصلى للسيدات بالطابق العلوي، سكن للإمام المسجد، ومواقف سيارات.

وبالنسبة للحدائق فإن حديقة الميدان تعد افضل الاماكن في ضباء وهي تُعتبر الملاذ الأهم لسكّان المنطقة ومن أجمل الأماكن الترفيهية للزوّار من خارج المدينة، لما تتمتع به من مساحات خضراء مبهجة تمتزج مع الأزهار المتنوعة بألوان زاهية والأشجار العالية، كما يحيط بها الجبال المكسوّة بالعشب، في لوحة رائعة من جمال الطبيعة المذهلة.
كما تضم حديقة الميزان مقاعد مريحة، فيما توفر لمحبي رياضة المشي والركض مسارات مخصصة لهم، ومنطقة كبيرة لألعاب الأطفال التي تمنحهم البهجة والمرح.
استكمالًا لمسيرة السحر والجمال في هذه المدينة المميّزة، وفي أحد أجمل أماكن السياحة في ضباء وأكثرها متعةً وروعة، استمتع بالطبيعة المذهلة والهواء النقي العليل، مع صفحة المياه الفيروزية، هذا كل ما تحتاج إليه لقضاء أوقات مثالية مع العائلة أو الأصدقاء.


أما كورنيش ضباء فهو يضم أماكن للجلوس مريحة مع مظلات للحماية من الشمس، ومواقع مخصصة لألعاب الأطفال ليحصل الجميع على متعته الخاصة في هذا المكان الفريد، ولا يفوتك مراقبة الغروب والتقاط الصور التذكارية.
كما أن هناك قلعة الزلم وهي من أهم مزارات السياحية في ضباء والتي تتميز بموقعها الرائع فتقع أعلى وادي ضباء وتُزينه نقوش من الفن الكوفي التي تعود إلى القرن الثاني الهجري، إضافةً إلى أربعة آبار مطوية بالحجر الجيري، والتي تُعرف محليًا باسم الآبار السلطانية، ستشعر في هذه المنطقة بعبق التاريخ وأصالة المدينة وعراقتها.

قلعة الأزلم
من أقدم المعالم الأثرية التي تروي التاريخ العتيق للبلاد، وتُعد من أهم أماكن السياحة في ضباء ، تقع القلعة جنوب المدينة، ويرجع تاريخ بنائها إلى عصر المماليك وتعتبر هي المَعلم الأثري الوحيد الباقي من هذا العصر.
اشتهرت قلعة الأزلم قديمًا بكونها إحدى محطات الحجيج المصريين في العصرين المملوكي والعثماني، كما تتكون القلعة من فناء كبير وعدد من الحجرات المتنوعة في أحجامها، في تصميم معماري مميّز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *