صحة و عافية متابعات

ما هو التسمم بالمايونيز ..وكيف تتجنبه؟

نشر موقع “البيان” عن طبيبة الأسرة في هيئة الصحة في دبي  ندى الملا، تقريرا حول التسمم الغذائي الذي يحدث بسبب البكتيريا الضارة والفيروسات المنتشرة في الطعام.

وأشارت الملا أن حالات التسمم تزداد في فصل الصيف بسبب تكاثر البكتيريا والجراثيم نتيجة ارتفاع درجتى الحرارة والرطوبة، وأن الخطر بزداد مع السفر وتناول الأكل في المطاعم.

وأضافت الملا أن من أكثر حالات التسمم شيوعا في هذا الوقت، تلك التي تنتج من استهلاك المايونيز ، وأفادت بأن هذا يرتبط ببعض الأخطاء التي يتم ارتكابها في هذا الصدد.

ومنها على سبيل المثال عدم حفظ عبوة المايونيز في الثلاجة، فوفقا لما قالته الملا أن هذه الصلصة تحتاج إلى التخزين بطريقة صحية آمنة حيث درجة حرارة منخفضة فلا تكفي درجة حرارة الغرفة لحمايتها من الفساد.

كما لفتت الملا أن المايونيز يحتوي على البيض الذي يمكن أن يتعرض لتأثير البكتيريا الضارة بسرعة، وأضافت أن من أسباب التسمم الغذائي أيضا، تناول اللحوم النيئة.

وتابعت الملا أن أعراض التسمم تتمثل في الغثيان والتقيؤ والإسهال والم البطن وتبدأ في الظهور بعد مرور ما لا يزيد على 6 ساعات من تناول الطعام.

ومن الممكن أن تستمر هذه الحالة لساعات عدة أو لبضعة أيام، وحذرت أيضا من خطر المعاناه من الجفاف في هذه الحالة، وإلى ضرورة شرب الماء وتناول الأطعمة التي تحتوي عليه مثل الحساء الصحي والخضار والفواكه الطازجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *