متابعات

1227 إصابة جديدة.. و2466 حالة تعافٍ

جدة – ياسر بن يوسف

أعلنت وزارة الصحة، أمس (الأحد)، تسجيل 2466 حالة تعاف جديدة من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، ليصبح الإجمالي 266953 حالة، مؤكدة تسجيل 1227 حالات إصابة، ليصبح إجمالي عدد الإصابات 298542 حالة.

وبينت الوزارة في الإيجاز الصحفي الدوري المشترك حول مستجدات فيروس كورونا بالمملكة، أنه تم تسجيل 39 حالة وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 3408 حالات وفاة، بينما بلغ عدد الحالات النشطة 28181، والحرجة 1774 حالة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي، إن انخفاض إصابات كورونا جاء نتيجة للالتزام بالبروتوكولات الصحية الوقائية، لافتاً إلى أنه لا يوجد حتى الآن دراسات بحثية أو علمية تربط بين نوع فصيلة الدم ومستوى قوة الإصابة بفيروس كورونا. وأضاف “فيروس كورونا مستمر ولا يوجد لقاح مضاد حالياً، وعدد الفحوصات المخبرية تجاوزت حتى الآن 4,262,092 فحصاً مخبرياً”.

من جهة ثانية، نصح أستاذ الصحة العامة، استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور توفيق أحمد خوجة، بضرورة اتباع الاشتراطات الصحية وعدم الاستهتار بارتداء الكمامة أو تطبيق التباعد الاجتماعي والحرص على غسل اليدين، مذكراً بأن أهم التوصيات الوقائية للأطفال والكبار ترّكز على: غسل اليدين باستمرار، وضرورة غسلهما جيداً بالصابون لمدة 20 ثانية قبل لمس العين أو الأنف أو الفم، وتوعية الأطفال جيداً بأهمية النظافة، وغسل اليدين بعد لمس الأسطح، وخاصة أثناء السفر وخلال التواجد في المطارات والحمّامات العامة، تنظيف الأسطح باستمرار، كالمكاتب والطاولات، وخاصة التي يمكن أن يكون قد عطس أحد بالقرب منها، على أي شخص مصاب بأعراض البرد أن يعطس أو يسعل في كُم قميصه، وينبغي تدريب الأطفال على العطس والسعال بهذه الطريقة، من الأفضل تجنّب أماكن الزحام، والابتعاد عن الشخاص الذين يُشتبه أن لديهم إصابة، وإذا ظهرت بعض الأعراض على شخص ينبغي عليه ارتداء القناع الواقي (قناع الجراحة المعقَّم)، ومراقبته لمدة قد تصل إلى أسبوعين للتأكد من الحالة. وأكد أن دراسة حديثة، أوضحت إن غسل اليدين ست مرات على الأقل في اليوم يقلل احتمالات الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *