اجتماعية مقالات الكتاب

حقوق الإنسان

حراك جميل تشهده هيئة حقوق الإنسان في عهدها الجديد مع دخول ثلاث عشرة سيدة ‏في عضوية مجلس الهيئة الجديد.. عكسه إشادة المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في المملكة السيدة ناتالي فوستيه Nathalie Fustiet. ويوما الثلاثاء والأربعاء الماضيين نظمت هيئة حقوق الإنسان ورشة عمل على قدر من الأهمية حملت عنوان: (النهج الصحفي القائم على حقوق الإنسان) شارك فيها عدد من الخبراء في مكاتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان..

الورشة نظمت عن بُعد على مدى يومين وحضرها قرابة 100 من الصحفيين والإعلاميين.
وكان من اللافت ثناء خبراء المفوضية السامية على نهج حقوق الإنسان في المملكة والتقدم الذي أحرزته ومازالت تحرزه في هذا المجال.

وبين من شاركوا في الورشة عن بُعد الممثل المقيم للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط السيدة رويدا الحاج Roueida Elhage.
ومسؤول حقوق الإنسان (قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) في المفوضية السامية لحقوق الإنسان الدكتور ظافر الحسيني الذي تحدث عن مصطلحات حقوق الإنسان .

وكذا السيدة مريم حميد الدين من مسؤولي المفوضية السامية لحقوق الإنسان.
السيدة ناتالي قالت إن عقد الورشة يعد خطوة أخرى نحو بناء شراكة قوية مبنية على الثقة المتبادلة والاتصال المتبادل، وكذلك تعزيز المعرفة بحقوق الإنسان.
من جهتها رأت رويدا الحاج أن الإعلام يلعب دوراً مؤثراَ في سلوك المجتمعات، وعليه دور كبير في إبراز جهود حماية حقوق الإنسان ونشر هذه الثقافة عبر تحويل المعلومات إلى معرفة لاسيما ما يتعلق بالكرامة الإنسانية وحقوق الأفراد.

وكانت الورشة قد انطلقت بكلمة لرئيس هيئة حقوق الإنسان في المملكة الدكتور عواد بن صالح العواد الذي قال إن هيئة حقوق الإنسان تقدر ما تقوم به وسائل الإعلام السعودية وتتطلع إلى مزيد من بناء القدرات الإعلامية بوصفها جزءاً من التوجه نحو بناء القدرات الوطنية في المجالات المتصلة بحقوق الإنسان، مضيفاً أن الورشة تسعى إلى بناء القدرات الإعلامية الحقوقية، وتعزيز قدرات الصحفيين في مجال حقوق الإنسان في ظل تزايد اهتمام الإعلام المحلي والعالمي بقضايا حقوق الإنسان.

وقال العواد إن المملكة حققت تحولات كبيرة في ملف حقوق الإنسان في عهد الملك سلمان وسمو ولي العهد محمد بن سلمان، من خلال أنظمة وقرارات عززت هذه الحقوق ونتج عنها تحسن تصنيف المملكة في عدد من المؤشرات العالمية ذات الصلة، ومنها مجالات حقوق المرأة، ومكافحة الاتجار بالأشخاص.
@ogaily_wass

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *