المحليات

مكة والمشاعر تتهيآن لاستقبال موسم الحج الاستثنائي

مكة المكرمة – احمد الاحمدي

انفاذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية استكملت مكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة منى وعرفات ومزدلفة كافة استعداداتها وترتيباتها اللازمة لموسم حج هذا العام الاستثنائي والمحدود العدد من الحجاج بسبب جائحة كورونا العالمية.

وعلمت (البلاد) من مصادر مطلعة ان الاستعدادات لهذا العام تركز على تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية في جميع الخطوات التي تتضمنها رحلة الححاج في أداء مناسكهم وذلك حرصا على سلامتهم وأمنهم.

وتشرف وزارة الحج والعمرة ممثلة في الهيئة التنسيقية لأرباب الطوافة على تنظيم اعمال الحجاج بالتعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية والمدنية ذات العلاقة بشؤون الحج والححاج من خلال تقديم الخدمة لحوالي ألف حاج منهم ٧٠ في المئة من المقيمين داخل المملكة من مختلف الجنسيات ممن انطبقت عليهم الاشتراطات الصحية والوقائية التي سبق وان تم وضعها بالتعاون بين وزارتي الحح والعمرة والصحة.

وعلمت (البلاد) انه سيتم تطبيق بروكولات التباعد الاجتماعي في مساكن الحجاج في مناطق المشاعر المقدسة بحيث تكون المساحة المحددة لكل حاج ٩ أمتار وفي مشعر منى سيتم اسكان الحجاج في ٦ أبراج كل برج من ١٢ دورا وسيخصص لكل حاج مساحة مستقلة لتحقيق التباعد الاجتماعي بينهم كما ستقدم لهم اعاشة طيلة مكوثهم في المشاعر المقدسة عبارة عن وجبات مسبقة التحضير ومغلفة ومعقبة وفي أدوات بلاستيكية ذات الاستخدام لمرة واحدة مع توزيع حقيبة تحتوي على المعقمات والكمامات والجوارب وسجاد للصلاة كما ان حجر رمي الجمار سيوزع على الحجاج جاهزا في أكياس مغلفة ومعقمة وستصدر لكل حاج بطاقة ذكية تتضمن مسارات رحلته أثناء أداء المناسك وسيتم تطبيق الإجراءات الوقائية الاحترازية في وسائل النقل .

(البلاد) قامت بجولة على مناطق المشاعر المقدسة منى وعرفات ومز دلفة وشاهدت الاستعدادات الجارية في لمساتها الأخيرة لا ستقبال ضيوف الرحمن.

خطة الأمانة
وعن خطة أمانة العاصمة المقدسة لموسم حج هذا العام تحدث المهندس محمد بن عبد الله القويحص مؤكداً أن الأمانة اعدت خطة استثنائية تتوافق وتتلاءم مع الوضع لموسم حج هذا العام واشتملت على توفير الخدمات البلدية والاصحاح البيئي مع التركيز أكثر على توفير المعايير الوقائية واشتراطات السلامة الصحية .

كما اشتملت خطة الأمانة في مجال المسالخ على تهئتها لاستقبال ذبائح الأضاحي و استحداث عدد من التطبيقات الإلكترونية لخدمة توصيل طلبات الذبائح للمستهلكين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *