الرياضة

الجاسم.. أنجبت أول محترف سعودي و«لؤلؤة الخليج»

حائل -خالد الحامد

شهدت ملاعب كرة القدم السعودية تألق عدد كبير من العائلات الكروية داخل المستطيل الأخضر؛ لتترك بصمات وإنجازات، لا يستطيع أحد أن ينكرها على الإطلاق ..
“البلاد” تستعرض معكم تاريخ تلك العائلات الكروية بالملاعب السعودية، وأبرز نجومها الذين تألقوا في ملاعبنا الخضراء..
” البلاد ” تعود مرة أخرى معكم للساحل الشرقي للمملكة، وتحديدا مع عائلة “الجاسم” التي برز 4 من أبنائها، وساهموا بشكل كبير في تحقيق العديد من الإنجازات على المستطيل الأخضر لنادي القادسية، ومنتخباتنا السعودية..

عبدالله جاسم
الشقيق الأكبر عبدالله جاسم، الذي يعرف باسم (الشؤون) عمل 17 سنة مع الاتحاد السعودي لكرة القدم، وكان مديرا لأخضر الناشئين الحاصل على كأس العالم باسكتلندا، وعندما كان يلعب، احترف بالبحرين وتحديدا في نادي البديع، وشارك معه في بطولة قطر، ولذلك يعتبر أول لاعب قدساوي يحترف خارجيًا. بدأ في حواري الخبر، ولعب لفريق يسمى الوحدة، وبعده الجزيرة، ومثل منتخب مدارس الخبر عام 1385هـ وبعدها مثل منتخب مدارس المنطقة الشرقية عام 1386هـ، وكان يلعب في مركز الظهير الأيمن. وأجمل مبارياته كانت أمام الرياض، والاتفاق عام 1386هـ .


سعود جاسم
أما سعود فيعتبر من أشهر لاعبي وهدافي المنطقة الشرقية، كما اعتبر من أفضل المهاجمين السعوديين، حتى إن نادي الاتحاد دفع ملیوني ریال؛ من أجل الحصول على خدماته. ارتدى شعار ناديه أول مرة في موسم 91-1392هـ ، مثّل سعود، المملكة دوليا مع منتخب الشباب في بطولة دولية بإيران عام 1394هـ بجانب مشاركته في كأس فلسطين العام التالي ، وكانت أول أهدافه مع المنتخب الأول في مرمى سورية بتصفيات كأس العالم 1976م بجدة، وفي دورة الخليج الخامسة التي جرت في بغداد 1979م وهو نفس العام الذي انتقل فيه سعود من القادسية إلى صفوف الاتحاد بجدة، بدعم من رمز الاتحاد الكبير الأمير طلال بن منصور بن عبدالعزيز. الذي كان يرأس مجلس إدارة العميد آنذاك وتكفل بصفقة انتقال سعود جاسم البالغة مليوني ريال .


ومن إنجازاته، تسجيله تسعة أهداف بمباراة واحدة جمعت فريقه بالمسيرة في تصفيات كأس الملك، وانتهت بنتيجة 16-2 .
في مشوار سعود الرياضي يلاحظ أن بروزه اللافت كان في دورة الخليج الخامسة ببغداد 1979م بجانب النجم الكبير ماجد عبدالله، ثم انتقاله لنادي الاتحاد موسم 1404-1405هـ وعاد للمنطقة الشرقية ليرتدي شعار النهضة عام 1406هـ ثم عاد المهاجم القدساوي سعود جاسم إلى ناديه القديم.
أما الشقيقان خالد ووليد فلم یحظيا بالشهرة التي حصل علیها عبدالله، وسعود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *