الإقتصاد

المدفوعات السعودية تغطي 48 مليون متجر في 200 دولة

الرياض – البلاد

في خطوة نوعية لتعزيز التنافسية العالمية للمملكة في مجال المدفوعات الرقمية ، والتحول إلى مجتمع غير نقدي ، وقعت المدفوعات السعودية، اتفاقية استراتيجية مع شركة ديسكفر العالمية، ستسهم في دعم الحضور الدولي لكلا الشركتين، حيث ستمنح هذه الاتفاقية لحاملي بطاقات “ديسكفر، دينرز كلوب” الدولية، وبلس “PULSE” إمكانية استخدام بطاقاتهم ضمن شبكة مدى، وذلك عبر نقاط البيع ومنصات التجارة الإلكترونية، وأجهزة الصراف الآلي في جميع مناطق المملكة.

وتسهتدف هذه الخطوة تعزيز استراتيجية المدفوعات السعودية، من خلال زيادة الخيارات المتاحة للمستهلكين ضمن بيئة المدفوعات الرقمية في المملكة، حيث يتيح لهم الوصول إلى أكثر من 48 مليون متجر في 200 دولة، وتمكين حاملي بطاقات شبكة ديسكفر العالمية من الوصول إلى أكثر من 470 ألف جهاز نقاط بيع لدى المتاجر، وأكثر من 18 ألف صراف آلي منتشرة في جميع مناطق المملكة.
وستقوم البنوك السعودية في إصدار بطاقات بنكية تحمل شعار شبكتي مدى وديسكفر لعملائها من الأفراد بما يخدم احتياجاتهم الشرائية داخل وخارج المملكة.

وأكد المدير التنفيذي للمدفوعات السعودية زياد بن بندر اليوسف ، أن هذه الخطوة تجسد جهود شركة المدفوعات السعودية في الوصول إلى معدل 70% من التعاملات الغير نقدية بحلول عام 2030. بالإضافة إلى إتاحة المزيد من خيارات الدفع لدى المواطنين والمقيمين وزائري المملكة من سياح ومعتمرين وجعل التعاملات المالية أكثر سلاسة وسهولة”.

10.5 مليار ريال مبيعات أسبوع

ارتفعت قيمة مبيعات نقاط البيع في مناطق المملكة خلال الأسبوع المنتهي في 4 يوليو الحالي بنسبة 14 %، لتصل إلى نحو 10.47 مليار ريال مقارنة بـ9.19 مليار ريال خلال الأسبوع الذي سبقه ، ووفقا للتقرير الأسبوعي الصادر عن مؤسسة النقد ، بلغ عدد العمليات المنفذة نحو 62.8 مليون عملية.
وشهدت أغلبية القطاعات ارتفاعا في المبيعات عبر نقاط البيع خلال الأسبوع المنتهي في 4 يوليو، تصدرها قطاعا ” الفنادق” و”التعليم” بنحو 51 %، ثم قطاع “الملابس والأحذية” بـ34 % ، وكان قطاع ” مواد التشييد والبناء” الأكثر انخفاضا في المبيعات عبر نقاط البيع بأكثر من 13%، تلاه قطاع النقل بـ12.8%. وتركز إنفاق المستهلكين خلال الفترة على قطاع “الأطعمة والمشروبات” بنحو 1.53 مليار ريال، تلاه قطاع “المطاعم والمقاهي” بنحو 901.2 مليون ريال، ثم قطاع “السلع والخدمات متنوعة” ﺑ842.8 مليون ريال ، وتصدرت الرياض ﺑ3.2 مليار ريال ما يمثل 30 % من إجمالي قيمة المبيعات، تلتها مدينة جدة بـ 1.7 مليار ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *