الرياضة

السويد.. تألق أبناؤها في قطبي جدة

حائل – خالد الحامد

شهدت ملاعب كرة القدم السعودية تألق عدد كبير من العائلات الكروية داخل المستطيل الأخضر؛ لتترك بصمات وإنجازات، لا يستطيع أحد أن ينكرها على الإطلاق ..
” البلاد ” تستعرض معكم تاريخ تلك العائلات الكروية بالملاعب السعودية، وأبرز نجومها الذين تألقوا في ملاعبنا الخضراء..
اليوم نبحر معكم مع عائلة” السويد” التي قدمت من محافظة خميس مشيط بالجنوب إلى الساحل الغربي ” جدة “.. تألق أبناؤها في صفوف الأهلي والاتحاد، ومنتخبنا الوطني، وأصبحوا نجومًا بارزين على المستطيل الأخضر، وتميزوا بالأخلاق الرفيعة والمهارات العالية.
وساهموا بشكل كبير في تحقيق العديد من الإنجازات للأهلي والاتحاد ومنتخباتنا السعودية.

إنجازات تاريخية لـ” محمد”
أكبرهم محمد.. مهاجم موهوب وهداف.. حقق الكثير من الإنجازات الشخصية والجماعية؛ ليكون أحد ألمع المهاجمين الذين مروا على الكرة السعودية. 1406هـ حقق محمد سويد أحد أهم إنجازاته الشخصية؛ حيث تمكن من تحقيق لقب هداف الدوري السعودي بـ 17 هدفا، وحصل أيضا في ذلك الموسم على جائزة الحذاء الذهبي، ولقب هداف العرب ، وفي عام 1988م حقق مع المنتخب السعودي بطولة كأس آسيا، التي أقيمت في الدوحة، وكان لمحمد سويد حضور كبير مع فريقه الاتحاد في أول بطولة خارجية يشارك فيها، وهي بطولة الأندية العربية. بعد ذلك حقق السويد مع الاتحاد إنجازا طال انتظاره وهو تحقيق بطولة كأس الملك عام 1408هـ بعد غياب الاتحاد عن تحقيق هذه البطولة لمدة 21 عاما. فيما كان آخر إنجاز يحققه محمد سويد مع الاتحاد هو تحقيق الاتحاد لبطولة كأس ولي العهد لموسم 1411هـ.

سالم سويد
على خطى أخيه ، كان سالم سويد امتدادًا لشقيقه الأكبر محمد سويد، فقد لعب للاتحاد والأهلي؛ حيث سبق أن لعب للاتحاد قبل أن يتلقى عرضًا من جاره وغريمه ومنافسه التقليدي النادي الأهلي، ليلتحق بموجبه بصفوف الأهلي، لكن سالم السويد تعرض لإصابة مزمنة، لم تمهله كثيرًا، فقرر على إثرها اعتزال كرة القدم.

إبراهيم .. من ضمك للأهلي
سلك إبراهيم السويد نفس الطريق الذي سار عليه شقيقاه اللذان يسبقانه بالعمر، محمد، وسالم، وكان إبراهيم قد تألق في بداية التسعينات مع نادي ضمك، وقدم مستويات متميزة، وكان إبراهيم في طريقه للانتقال إلى نادي الاتحاد، بيد أن شقيقه الأكبر محمد حوله إلى النادي الأهلي؛ نتيجة لخلافه مع إدارة الاتحاد.
كان عام 1416هـ هو بداية مسيرة إبراهيم الحقيقية مع الأهلي، فقد أخذ مكانه أسرع من الصوت، وأصبح دعامة أساسية في صفوف الأهلي، نظرا لإمكاناته الفنية وإخلاصه الشديد. ولم يلبث أن لفت أنظار مدربي المنتخب فكان هدفاً لهم لضمه للأخضر.

حقق إبراهيم السويد مع الأهلي أول بطولة وكانت كأس سمو ولي العهد في عام 1418هـ، وهي البطولة التي روت عطش الأهلي بعد صيام أكثر من 12 عاماً عن البطولات.
وظل إبراهيم السويد ركيزة أساسية في تشكيلة الأهلي، وحقق معه العديد من البطولات، التي ساهم فيها بتسجيله أو صناعته للأهداف قبل أن يعلن عام 1425هـ قراره بالانتقال لصفوف الاتحاد، الذي لعب له شقيقاه محمد وسالم.

إبراهيم والاتحاد
ومع الاتحاد حقق إبراهيم العديد من البطولات؛ أبرزها دوري أبطال آسيا 2005 والمشاركة في كأس العالم للأندية في اليابان، وتحقيق دوري أبطال العرب 2005، ولقب الدوري السعودي عام 2007.
ليستمر عطاء عائلة السويد في ملاعبنا السعودية الخضراء، عن طريق الشقيقين الصغيرين، محبوب، ومساعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *