الأخيره

5 مناطق تشهد أمطاراً اليوم وغدا

جدة ـ ياسر بن يوسف

كشفت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ازدياد فرصة هطول أمطار رعدية على 5 مناطق في المملكة اليوم الجمعة ويوم غد السبت.
وتوقعت أن تهطل الأمطار على مناطق الرياض ونجران وعسير والباحة وجازان، وستكون مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تصل سرعتها إلى 45 كيلومترا في الساعة.وأشارت إلى وجود أكثر من 33 محافظة في هذه المناطق يزداد فيها هطول الأمطار.

إلى ذلك توقع رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن ‏تصل الكرة الأرضية يوم غد (السبت) إلى أبعد نقطة في ‏مدارها حول الشمس هذا العام (152 مليون كيلومتر) عند الساعة ‏‏02:35 بعد الظهر بتوقيت المملكة.

‎وأوضح أنه من المفارقات أن الأرض تقع في أبعد مسافة من ‏الشمس في منتصف فصل الصيف بالنصف الشمالي، ما يدل ‏على أن المسافة من الشمس ليست السبب في حدوث الفصول ‏الأربعة،‎ ‎فالكرة الأرضية تتحرك في مدار دائري الشكل تقريباً ‏حول الشمس. ‏‎

ولفت إلى أن المسافة المتغيرة بين الأرض والشمس تؤثر في ‏طول مدة الفصول، فعندما تكون الأرض بعيدة عن الشمس “كما ‏هو الآن” فإن الأرض تتحرك بشكل بطيء حول الشمس وهذا ‏يجعل الصيف أطول الفصول في النصف الشمالي للأرض ‏والشتاء أطول الفصول في النصف الجنوبي‎.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *