الإقتصاد

300 ألف قرض عقاري وتمويل للصناعات الطبية

 الرياض – البلاد

أعلن صندوق التنمية الصناعية السعودي، المُمَكِّن المالي الرئيس لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، عن تفعيل خدمة الاعتماد الإلكتروني للقروض التي تأتي امتداداً لجهود الصندوق في تحسين تجربة العميل، حيث اعتمد الصندوق قرضًا لصالح شركة صناعات طبية، بغرض تمكينها من توفير المواد الخام اللازمة لتغطية زيادة الطلب على المنتجات الدوائية والمستلزمات الطبية، إضافة إلى دعمها في توفير 600 ألف كمامة بشكل يومي ليتم ضخها في السوق لتعزيز القدرات المحلية وللتجاوب مع الطلب المتزايد.

وأشاد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن ابراهيم الخريف بجهود الصندوق الصناعي في دعم قطاع المستلزمات الطبية والأدوية خلال جائحة كورونا ، مشيرا إلى أن حجم القروض التي تم اعتمادها من قبل الصندوق من خلال مبادرة القرض المالي المعجل لهذا القطاع الحيوي بلغت قيمتها 364 مليون ريال.

وكان الصندوق الصناعي قد أعلن مؤخرا أن إجمالي عدد المستفيدين من مبادراته التي أطلقها لدعم جهود الدولة للحد من الآثار المالية والاقتصادية على أنشطة القطاع الخاص ، بلغ حتى الآن 536 منشأة صناعية حصلت دعم بلغت قيمته 3.7 مليار ريال.

وفي القطاع العقاري سجّلت عقود التمويل المدعومة من صندوق التنمية العقارية منذ بداية التحول لنظام القروض المدعومة حتى نهاية يونيو 2020، أكثر من 300 ألف قرض عقاري بالشراكة مع جميع البنوك والمؤسسات التمويلية، وذلك للاستفادة من الحلول المتنوعة التي يوفرها برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان. وأوضح صندوق التنمية العقارية أن القروض السكنية التي تصل إلى 500 ألف ريال مدعُوم الفائدة بنسبة تصل إلى 100% مكّنت مستفيدي “سكني” من شراء وحدات سكنية جاهزة أو تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين، أو البناء الذاتي لمن يملكون الأراضي.

وأكد المشرف العام منصور بن ماضي، أن هذه الجهود تأتي في ظل التسهيلات التي يوفرها الصندوق بالتكامل مع الجهات المعنية الأخرى، فيما أعلنت مؤسسة النقد “ساما” عن نمو عقود التمويل العقاري للأفراد ، وسجلت العقود السكنية من بداية 2020 حتى نهاية مايو الماضي 104.778عقداً بقيمة تزيد عن 47 مليار ريال مقارنةً بنحو 58.809 عقد خلال الفترة نفسها من 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *