متابعات

فتح أوروبا لـ15 دولة.. وعزل نصف مليون بالصين

عواصم – وكالات

اقترح ممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قائمة أولية من 15 دولة يسيتفيد رعاياها من إعادة فتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، في مطلع يوليو المقبل، أي خلال أيام معدودة.
وتشمل القائمة، بحسب تقارير إعلامية أوروبية، مواطني دول (أستراليا، كندا، اليابان، جورجيا، المغرب، الجزائر، تونس، رواندا، صربيا، كوريا الجنوبية، تايلاند، الأوروغواي، الصين، نيوزيلندا، وصربيا)، لكن الدبلوماسيين الأوروبيين لم يصوتوا على القرار، إذ طلبوا مزيدا من الوقت للتشاور بشأن القائمة، على أن يتم التصويت على القائمة وحسم المسألة بصورة نهائية، اليوم (الاثنين)، خاصة في ظل وجود خلافات بشأن السماح للصين من عدمه. وعزلت الصين أمس (الأحد)، إقليم كانتون أنجين الواقع على بعد 60 كلم جنوب العاصمة، والذي يقطنه حوالى نصف مليون شخص، وذلك بعد تسجيل 11 حالة من أصل 17 سجلت أمس، مرتبطة بعودة تفشي الوباء في بكين وفقا لصحيفة “غلوبال تايمز” شبه الرسمية، بينما تصف السلطات المحلية الوضع بأنه “لا يزال خطيرا ومعقدا”. وسيسمح لفرد واحد من كل أسرة الخروج مرة في اليوم لشراء الطعام والدواء.

وتشهد بعض الدول طفرات جديدة في انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، دفعت السلطات لإعادة فرض قيود العزل العام جزئيا في وضع وصفه خبراء بأنه قد يكون نمطا متكررا في الشهور المقبلة وحتى 2021. وتبلغ الإصابات في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأوروبا نحو 75% من إجمالي المصابين وذلك بنسب متساوية تقريبا بين المناطق الثلاث، بينما تسجل آسيا والشرق الأوسط زهاء 11 و9%، وفقا لإحصاءات رسمية وتقارير حكومية.

إلى ذلك، أعلنت روسيا تسجيل 6791 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بما يبقي الحالات الجديدة دون الـ7 آلاف لليوم الثالث على التوالي لأول مرة منذ أواخر أبريل، بينما أعلنت وزارة الصحة في المكسيك تسجيل 4410 إصابات جديدة، و602 حالة وفاة. وفي حين يتسارع تفشي فيروس كورونا في أنحاء العالم، تنحسر موجة العدوى في بعض الدول العربية، إذ أعلنت الكويت تسجيل 908 حالات شفاء جديدة، وعمان 837 حالة شفاء، بينما سجلت فلسطين 59 إصابة جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *