متابعات

ريشتي تركض بين فصول المدارس الفنية

جدة – صالح سالم

كان عالم الرسم والفنون بالنسبة للفنانة التشكيلية منى السبيعي هاجسها ومتنفسها منذ الصغر، وخاصة أنها امتلكت الموهبة الفنية في عمر مبكر جدا، بينما حرصت على تنمية نفسها وتطوير موهبتها، فتنقلت بين عدة مدارس فنية، ومرت بالعديد من المحطات الهامة في مشوارها، في إطار سعيها لصناعة بصمة فنية خاصة بها، وطموحها بأن تكون اسما لامعا بعالم الفن التشكيلي. وتعد الفنانة التشكيلية منى السبيعي أحد اعضاء جمعية الثقافة والفنون بالطائف حيث حملت مع الجمعية عالم الفن التشكيلي الرائع حيث تم اختيارها ممثلة للفن التشكيلي السعودي في كتاب معجم أعلام النساء في المملكة العربية السعودية للكاتبة اللبنانية غريد الشيخ محمد، حيث شاركت في العديد من المناسبات المحلية بلوحة العاصوف بمعرض آرت جاليري الطائف بالإضافة إلى مشاركتها بمعرض فناني وفنانات الطائف ٢٠١٩ بلوحة الطائف وردة، إلى ذلك شاركت بمعرض يونايتد الطائف بثلاث لوحات فنية وجاليري نسما آرت بجدة بلوحة منابر الحق، بالإضافة الى العديد من المشاركات المحلية والتكريمات على مستوى محافظة الطائف.

تتميز في اعمالها بالخامات الفنية منها الاكريلك على لوحات الكانفس وكذلك الزيتي وتعمل السبيعي على مواكبة تطورات الاعمال الفنية على مستوى الساحة الفنية في تقديم خطوط ولمسات وارهاصات فنية متنوعة بشكل غير مألوف ومعتاد باستخدام أدوات فنية حديثة باستخدام أساليب التكنولوجيا المتطورة والفنون.
( البلاد ) كان لها الحوار التالي مع الفنانة التشكيلية منى شبيب السبيعي فأوضحت أنها تعبر بسفينة الالوان بجميع المدارس الفنية وان كانت تجد نفسها في تفاصيل المدرسة التقليدية .

• حدثينا عن بداياتكم في التشكيل هذا اللون الجميل
– كانت بداياتي كأي فنانة يعيش بداخلها الفن عشقا ليخرج أجمل ما فيها فترسم بريشتها الحياة بألوان زاهية من خلال شعورها نحو بيئتها المليئة بالموروث بلوحات تحكي قصة الوطن والمجتمع السعودي في بلد يمتلك ثروات ترتسم على صفحات المجد والتاريخ بمملكتنا الغالية وبذلك بدأت بنقل رسالتي الفنية للتراث والحضارة انطلاقا من هويتي الوطنية الموشحة بحضارة إسلامية خالدة ضربت بجذورها عمق التاريخ المجيد لهذا الوطن الطاهر العظيم.

• إلى اي المدارس التشكيلية تنتمي رسوماتك ؟
• حقيقة الأمر أنني أحاول أن أقترب من كل المدارس الفنية بمختلف تصنيفاتها سواء الكلاسيكي منها او السريالي او التكعيبي او التجريد او ما يستجد من فن يخدم الفنان ..الا انه يغلب علي الانجذاب بتلقائية الى المدرسة التقليدية والتي تطورت تطورا كبيرا في الآونة الأخيرة لاسيما وأنها تتصدر المشهد في القدرة على نقل الحضارة الإسلامية والعربية العريقة الى مصاف الحضارات المتقدمة وكما تعلمون أن الفن والحضارة ترتبط ارتباطا وثيقا ببعضهما البعض حيث بدأت منذ ملايين السنين كما هو الانسان الأول المرتبط ببيئته الفنية يترجم فنه على جدار مسكنه وعلى اعلى قمم جبال موطنه وما نحن سوى مكملين لمسيرة الفن التاريخية في مملكتنا الغنية والثرية بموروثها التاريخي المجيد.

مشهد الجائحة
• كيف ترين تفاعل المشهد الفني في المطلق مع جائحة كورونا ؟
– لاشك أن الفنان بطبيعته يستلهم الفن مما يحدث في سياقه الاجتماعي والثقافي حيث لا يمكن أن يفصل الفن عن الحياة وما يحدث فيها من أحداث كبرى ونذكر هنا (جائحة كورونا) حيث استحوذ المشهد الحالي على معظم الأعمال الفنية والفنون البصرية وكنت أقضي بعض وقتي كفنانة تشكيلية بفني لانتاج لوحات وأعمال فنية في هذه الفترة لتوثيق هذا الحدث عن طريق ترجمة مشاعري باللون واللوحة وقد خرجت بلوحتي اكريلك على كانفس في العزلة وعنونتها (قوة وطن ).


• هل بالإمكان التعرف على ارتباط الرؤية التشكيلية وآليات التطور ؟
– الساحة التشكيلية تطورت تطورا هائلا في السنوات الثلاث الأخيرة وارتبطت ارتباطا وثيقا برؤية المملكة ٢٠٣٠ فمنذ انطلاقة هذه الرؤية ونحن في كوكبة من العمل الجاد نحو تحقيق أهداف طاولت عنان السماء فكما كانت المملكة عالية فوق هام السحب كانت اهدافها ترقى لأسباب السماء حيث دأبت المملكة على إنشاء هيئات تعنى بالفنون والثقافات بشتى تنوعها واخص الفن التشكيلي هنا حيث تعددت المعارض الفنية المختلفة لترسم مجد بلادي وتراثها وموروثها وتاريخها المجيد.

إبداع عن بعد
• يقال إن المعارض الافتراضية استطاعت أن تلبي ذائقة عشاق الفن كيف ترين ذلك ؟
– بالطبع دور جمعية الثقافة والفنون بالطائف ممثلة بريادة كريمة من الفنان فيصل الخديدي كرئيس لها يعد دورا رئيسيا وهاما فقد حملت هذه الجمعية لواء الدعم والمساندة وكانت في ظل أزمة كورونا متوقدة كشعلة نشاط حيث تغلبت على كل التحديات والمصاعب على إثر أزمة كورونا وكانت بالعكس منبرا فنيا عالي الصوت تنوعت في فعالياتها سواء من البعد او افتراضيا من خلال منصاتها في السوشال ميديا عبر الانستجرام وتويتر وغيره من وسائل التواصل المختلفة ولم تكن الجمعية في يوم من الأيام بعيدة عنا كفنانين ننتمي لهذا العملاق المؤثر (ثقافة وفنون الطائف ) .. فعلا لقد أثرت الساحة الفنية والثقافية من خلال ليال فنية لن تنسى. والحقيقة لنا الفخر والاعتزاز في الانتماء لهذه الجمعية المتألقة دائما وأبدا. وقد لبت المعارض الافتراضية ذائقة عشاق الفن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *