الأخيره

أزياء صديقة للبيئة من الحليب الفاسد

ابو ظبي ـ ترجمات

يتجه عدد من شركات التكنولوجيا إلى استخدام ألياف طبيعية يمكن تحويلها إلى قماش لصناعة الأزياء، تأتي عادة من النباتات مثل الكتان وقشر الأناناس، ولكن الجديد استخدام الحليب الفاسد الذي يتجه لأن يكون علامة فارقة في عالم الموضة.

وبدأت شركة أمريكية في استخدام التكنولوجيا الحيوية لتحويل مخلفات الطعام إلى ألياف مستدامة يمكن أن تحل محل البلاستيك في صناعة الأزياء والمستلزمات الطبية ومواد التعبئة والتغليف، ومنها كان الحليب الفاسد.

وقالت الشركة التي تتخذ من لوس أنجلوس مقرا لها، إن هناك هدراً لنحو 128 مليون طن من الحليب سنويا، وهذا من شأنه أن يولِّد كميات هائلة من غازات الاحتباس الحراري التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة الأرض والتغير المناخي. الرئيس التنفيذي للشركة، روبرت لوه، توصل مع علماء في الكيمياء إلى فكرة لتحويل الحليب الفاسد إلى بروتين يمكّن تحويله لاحقا إلى ألياف يمكن غزلها وتحويلها إلى قماش، بحسب شبكة “يورونيوز”.

وتبدأ العملية باستخراج بروتين الكازين من البكتيريا المزروعة في حليب “فاسد”، ثم تأتي عملية تنقية التجميع الذاتي للحصول على بروتين “جيد”، بعدها يتم عزل البروتينات وتصليبها وتحويلها إلى ألياف يتم شدها وغزلها في خيوط يتم تجهيزها للاستخدام في صناعة الملابس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *