متابعات

مختصون لـالبلاد : الدفع الإلكتروني وقاية من الجائحة

جدة ــ صبحي الحداد

‏ يأتي قرار تطبيق وسائل الدفع الإلكتروني ‏في إطار جهود الجهات الرقابية لتمكين المستهلك من استخدام ‏تلك الوسائل في جميع منافذ البيع والتقليل من ‏ تداول النقد ومنسجما مع الخطوات والاجراءات والاحتياطات الاحترازية الموصى بها من الجهات الصحية المختصة لمكافحة فيروس كورونا المستجد -كوفيد١٩ وحرصا على سلامة الجميع.
البلاد طرحت الموضوع على بعض المختصين للاستدلال بالرأي العلمي، فكانت المحصلة التالية:

يقول الصيدلي حميد سلامة الفقيه كبير أخصائي صيدلة -الخطوط السعودية (سابقا) تشكر وزارة التجارة ومؤسسة النقد على فرض استخدام الدفع الإلكتروني قبل ظهور كوفيد١٩. والآن مع تفشي كوفيد١٩ في جميع أنحاء العالم فإن استخدام الدفع الإلكتروني يساعد على عدم التلوث بالفيروسات وغيرها من الملوثات . حيث ان العدوى بالنقود الورقية سهلة الانتشار .لذا يوصي بضرورة استخدام الدفع الإلكتروني لتجنب نقل العدوى للآخرين.

مخاطر كبرى
من جهته أوضح الدكتور محمد رزق الحرتاني استشاري الامراض الجلدية بجدة : إن خطر نقل الفيروس من شخص لآخر من خلال استخدام الأوراق النقدية ضئيل، لكن ذلك لا يمنع التوقف عن استخدام الأوراق النقدية، فالدفع النقدي قد ينطوي على مخاطر كبرى تتمثل في امكانية انتقال فيروس كورونا.
وأشار د.الحرتاني الى بحث علمي نشر في وقت مبكر من تفشي المرض يوضح بأن الفيروس يمكن أن يعيش على الورق المقوى لمدة تصل إلى ٢٤ ساعة وثلاثة أيام على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ، ومع ذلك، لم يختبر الباحثون ما إذا كان يمكن أن يعيش على الأوراق النقدية.
وخلص البحث على إن وجود جزيئات حية من الفيروس على الأوراق النقدية لا يعني أنها تشكل خطرا على الصحة، ومن غير المحتمل أن تعود جزيئات الفيروس إلى الهواء أو أن تتحول إلى رذاذ مرة واحدة على السطح.

غسل اليدين
الدكتور احمد زهيري استشاري الامراض الجلدية بجدة قال : “ليس من المستحيل أن تكون هنالك آثار للفيروس على ألاوراق النقدية ، ولكن غسل اليدين سيوفر حماية كافية، دون الحاجة إلى أي شيء آخر”. ومن المحتمل كذلك أن تكون الأجهزة الأخرى المستخدمة للدفع ناقلة للأمراض، فبطاقات الائتمان مصنوعة من البلاستيك وجهاز السحب مصنوع من المعدن، وأجهزة الصراف الآلي تلمسها مئات الأيدي البشرية في اليوم.

استخدام المطهرات
من جهة اخرى قال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية إن استخدام النقود الورقية يمثل أحد الوسائل التي يمكن أن تنتقل من خلالها عدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، مطالبا بغسل اليدين بصورة جيدة واستخدام المطهرات بعد استخدام أي أوراق نقدية.
وتابع المتحدث: نعلم جيدا أن تبادل الأوراق النقدية واستخدامها يمثل مصدرا لنقل كل أنواع العدوى البكتيرية والفيروسية. وننصح الناس بغسل أيديهم بعد استخدام النقود وتجنب ملامسة الأيدي لمنطقة الوجه”. وننصح أيضا باستخدام سبل الدفع اللا تلامسي كأحد السبل لوقف انتشار العدوى بالفيروس القاتل.
وقال، “كلما أمكن ننصح باستخدام الدفع اللا تلامسي لتقليل المخاطر المتعلقة بانتقال العدوى من شخص إلى آخر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *