صحة و عافية متابعات

الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن المصابين بلا أعراض

قام مدير الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بتصحيح سوء الفهم الذي وقع به العديد من الأشخاص بشأن إمكانية انتقال عدوى فيروس كوفيد19 من شخص مصاب به ولا تظهر به أى أعراض.

وكانت صرحت خبيرة بارزة في المنظمة الدولية، تسببت في لغط كبير خلال الأيام القليلة الماضية، عندما أدلت بتصريحات مفادها أن المصابين بـ فيروس كورونا المستجد ممن لا تظهر عليهم أعراض المرض، نادرا ما ينقلون كورونا.

ولكن المديرة الفنية لبرنامج الطوارئ المعني بجائحة كورونا ماريا فان كيروف، سرعان ما استدركت الأمر وعدلت تصريحها لتؤكد على أنها كانت تشير فقط إلى “دراسات محدودة وليس للمسألة بشكل كامل”.

وأثارت تصريحات فان كيروف حيرة وتساؤلات بين مسؤولي الصحة، الذين حذروا من انتقال العدوى عبر أشخاص لا تظهر عليهم الأعراض، مثل الحمى والسعال الجاف وصعوبة التنفس.

وأوضحت فان كيروف “ما كنت أشير إليه هو عدد محدود للغاية من الدراسات، دراستان أو 3 نشرت، تحاول في الواقع تتبع الحالات غير مصحوبة بأعراض”.

وعلق غيبريسوس على الأمر مجددا، خلال إحاطة صحفية، قائلا: “منذ أوائل فبراير، قلنا إن العدوى يمكن أن تنتقل عبر المرضى الذين لا تظهر عليهم الأعراض، لكننا بحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى انتقال العدوى دون أعراض”.

وتابع: “نحن نتعلم طوال الوقت” ، مشيرا إلى أن توصيل المعلومات بشأن الفيروس مهمة ليست سهلة ” لكنها من واجباتنا، نحن نرحب بالنقاش البناء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *