الرياضة

الخليفة.. عائلة بزغت في الساحل الشرقي

حائل – خالد الحامد

شهدت ملاعب كرة القدم السعودية تألق عدد كبير من العائلات الكروية داخل المستطيل الأخضر؛ لتترك بصمات وإنجازات، لا يستطيع أحد أن ينكرها على الإطلاق ..
” البلاد ” تستعرض معكم تاريخ تلك العائلات الكروية بالملاعب السعودية، وأبرز نجومها الذين تألقوا في ملاعبنا الخضراء..
اليوم نبحر معكم مع عائلة” الخليفة” التي تألق أبناؤها في فارس الدهناء” نادي الاتفاق”.. فعلى الساحل الشرقي للمملكة، برز 3 من أبناء عائلة الخليفة، وساهموا بشكل كبير في تحقيق العديد من الإنجازات على المستطيل الأخضر لنادي الاتفاق والمنتخبات السعودية..

عائلة الخليفة
تألق من عائلة الخليفة في ملاعبنا الخضراء، الثلاثي( صالح وعيسى وقبلهم أحمد ) أبناء خليفة الدوسري.. كان أبرزهم (صالح)، مواليد 1955.. أسطورة كرة القدم الشرقاوية، لعب لنادي الاتفاق، وقد بدأت علاقة صالح بالاتفاق أوائل الثمانينيات، ومثل الأخضر السعودي لسنوات عديدة. لقب (بمايسترو الكرة السعودية)، و” المخضرم، ولكن أحب الألقاب إليه، هو ما أطلقه عليه الملك فهد بن عبدالعزيز،رحمه الله، (عميد السعوديين) بعد إنجاز آسيا 84م، وأولمبياد لوس أنجلوس.

لعب بقميص الاتفاق لمدة تزيد عن 20 عاماً، خدم فيها فارس الدهناء وحقق الكثير من البطولات، كما دافع عن ألوان منتخبنا السعودي، وهو يعد من الجيل الذهبي الذي وضع لبنة الإنجازات السعودية.
توج صالح بأول بطولة للدوري في تاريخ الاتفاق عام 1403 ، فضلًا عن مساهمة صالح خليفة البارزة في صنع أول إنجاز للمنتخب على أرض سنغافورة والفوز بكأس آسيا( الثامنة ) لأول مرة في تاريخ الكرة السعودية عام 1984. ثم التأهل لأولمبياد لوس أنجلوس في نفس العام. تميز المايسترو صالح حليفة بتمريراته المتقنة، وهو أول لاعب سعودي يدخل نادي المائة، وخلال مسيرته الطويلة في الملاعب لم يحصل إلا على كرتين أصفرين فقط .
توقف صالح خليفة عن الركض عام 1411هـ معتزلا الكرة في سن الأربعين.

عيسى خليفة
أثناء النجاحات الكبيرة التي كان يقدمها صالح على المستطيل الأخضر، كان هناك شقيقه عيسى ساطعا نجمه على مستوى الكرة الاتفاقية والكرة السعودية، فقد حقق مع الاتفاق العديد من الإنجازات، وشارك مع المنتخب السعودي في كأس الخليج 1977 في قطر و1979 في العراق ، وتصفيات كأس العالم 78 م ودورة الألعاب الآسيوية 78م في بانكوك ، وكأس فلسطين 1975 في تونس ودورة الألعاب العربية 1976 في سوريا.

أحمد خليفة
سبق الثنائي ( صالح وعيسى ) شقيقهم أحمد، الذي لعب لنادي النهضة في الستينيات، وكان يلقب في ذاك الوقت بـ (بوشكاش) ، واعتبر من أبرز المهاجمين في المنطقة الشرقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *