الإقتصاد

برنت يتجاوز 42 دولارا ومناقشات لتمديد خفض الإنتاج

الرياض- البلاد – عواصم

صرح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، أمس الجمعة، أن الأوضاع الآن مناسبة لتحقيق نجاح مأمول لاجتماعي “أوبك” و”أوبك+” وأن التنسيق جار لعقدها بعد ظهر اليوم السبت.
وتجتمع دول منظمة أوبك وحلفاؤها اليوم لبحث تمديد تخفيضات قياسية لإنتاج النفط وإقرار نهج جديد يستهدف إلزام الأعضاء المتراخين بتطبيق الاتفاق.

واتفقت مجموعة المنتجين “أوبك بلس” في وقت سابق على خفض الإمدادات 9.7 مليون برميل يومياً خلال مايو ويونيو لدعم الأسعار التي انهارت بسبب أزمة فيروس كورونا. وكان من المقرر تقليص التخفيضات إلى 7.7 مليون برميل يومياً في الفترة من يوليو إلى ديسمبر ، مع استمرار المشاورات لتمديدها حتى نهاية أغسطس.

وصعدت العقود الآجلة أمس الجمعة لخام برنت 1.9 دولار أو ما يعادل 4.7% ليصل إلى 42.2 دولار للبرميل ، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.65 دولار ، بنسبة 4.3% إلى 39.05 دولار للبرميل.

ومنذ بداية الأسبوع ربح برنت أكثر من 17% ، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط قرابة 10%، ليصبح الخامان القياسيان على مسار تحقيق مكاسب للأسبوع السادس ، وذلك على ضوء تخفيضات الإنتاج ، وفي ظل مؤشرات على تحسن الطلب على الوقود مع تحرك الاقتصاد العالمي بقرارات العديد الدول تخفيف الإجراءات تدريجيا.

وكان نفط برنت قد هبط دون 20 دولاراً للبرميل في أبريل. وتراجعت الأسعار من مستويات مرتفعة بلغتها في الآونة الأخيرة هذا الأسبوع بسبب الضبابية التي تكتنف موعد اجتماع (أوبك+) وقال مصدر بأوبك+ إن المؤتمرات التي تُعقد عبر الفيديو السبت ستبدأ بمحادثات بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ويليها اجتماع لموجموعة الاتفاق الموسع ( أوبك بلس).
وقالت مصادر بأوبك+ إن اجتماعات اللجنتين الفنية والوزارية لأوبك+، واللتين تراجعان وضع السوق وعادة ما تقدمان توصيات بشأن سياسة الإنتاج، من المقرر أن تُعقد حاليا يومي 17 و18 يونيو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *