متابعات

العمل عن بعد.. تجسير الفجوة بين صاحب العمل والباحثين عنه

الرياض ـــ سامية الغريبي

خلال السنوات الماضية ومع إيقاع التقنية الحديثة أصبح العمل عن بعد سيناريو يعلن عن نفسه بقوة في مختلف ارجاء العالم حيث أن الكادر الوظيفي الذي يعمل عن بعد بمجرد ضغطة ” زر ” فإن إنتاجه اليومي من العمل يصل إلى المقر الرئيسي للمؤسسة أو الوزارة حيث أن هناك الكثير من الوظائف التي يمكن القيام بها دون المكوث في المكتب، وتعد حلاً لصاحب العمل الذي يريد تخفيف مصاريفه التشغيلية، وتلك الوظائف تفتح عدداً كبيراً من الفرص الوظيفية للشباب والفتيات الذين لا يستطيعون الحضور لمقر العمل إما للبعد الجغرافي أو المواصلات، طالما أن الوظيفة تسير دون خلل.

 

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أعلنت عن توفر وظائف شاغرة للرجال والنساء ولا يشترط مؤهل معين للعمل عن بعد في عدة مناطق بالمملكة، عبر بوابة التوظيف الخاصة ببرنامج العمل عن بعد، والذي أطلقته الوزارة بهدف تجسير الفجوة بين أصحاب الأعمال والباحثين عنها، الذين تحول عدة عوائق بينهم وبين حصولهم على فرص العمل المناسبة.

كيان مرخص
ويعد برنامج العمل عن بعد أحد المبادرات الوطنية المهمة للذين تحول عدة عوائق بينهم وبين حصولهم على فرص العمل المناسبة، ويعد بمثابة أول كيان سعودي رسمي مرخصمن قبل الوزارة يعنى بدعم وتنظيم العمل عن بعد.

« البلاد « استطلعت آراء عدد من العاملين عن بعد فأوضحوا أن هذه الآلية مناسبة للكثير من الوظائف وأنها معتمدة في الكثير من دول العالم فضلا عن انها تقلل المصاريف التشغيلية بالنسبة لجهة العمل وتعمل على تجسير الفجوة بين صاحب العمل والكوادر التي تبحث عن وظيفة تناسب مؤهلاتهم.


ظروف المرض
في البداية أوضح جازي العتيبي بقوله بصفتي مريضا بالفشل الكلوي واضطر الى الخضوع للغسيل لمدة خمس ساعات كل ٤٨ ساعات مما يتعارض مع عملي في الدوام المنتظم وجدت العمل عن بعد مناسبا جدا لي حيث اعمل حتى في وقت جلسة الغسيل الكلوي.


مطلب حيوي
من جانبها قالت ابتسام المخلفي استمرار العمل عن بعد مطلب حيوي, ويخفف من البطالة وتقليص هدر الوقت في الزحام وخلق حياة جديدة بعيدة عن الروتين. وقالت نوال القرني العمل عن بعد يناسبني جدا حيث أن لدي والدتي تعاني من شلل الاطراف ولا استطيع الذهاب للعمل وتركها وحيدة في المنزل حيث تحتاج للمتابعة والعناية الدائمة.


ثقافة جديدة
ومن جهته قال مشاري فهد الحمداني العمل عن بعد يعتبر ثقافة عمل جديدة. تقلل التكاليف المادية والشخصية وتحقق فوائد كثيره ماديه ومعنوية واجتماعية وامنية وهو بمثابة سيناريو يدعم اصحاب الحالات الخاصة والمرضى فضلا عن بعض الاعمال التي يمكن مزاولتها عن بعد.

شروط ومتطلبات
الشروط والمتطلبات للتقديم على وظائف العمل عن بعد تتمثل في أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية وأن يكون العمر من 18 سنة إلى 60 سنة وإجادة استخدام أجهزة التقنية الحديثة. وأن يكون لديه حساب أبشر مفعل. والتقديم متاح حالياً من خلال التسجيل في المنصة ثم اختيار الوظيفة المناسبة وتعبئة الطلب.

من هنا أدركت الشركات والمؤسسات أهمية العمل عن بعد، وثمة عدة وظائف عن بعد مثل: البرمجة، وتتضمن تطوير البرامج والمواقع الإلكترونية والتطبيقات وأنظمة الإدارة الإلكترونية، و«التسويق الإلكتروني»، والتصميم مثل الجرافيكس واللوحات المعمارية وواجهات التطبيقات والرسوم البيانية وأغلفة المجلات، و«خدمة العملاء»، و«التدريس»، و«أعمال المحاسبة»، و«الترجمة»، و«إدخال البيانات»، و«إدارة مواقع التواصل الاجتماعي».

تأهيل وتوظيف
وعلى صعيد متصل، تقدم مراكز التأهيل والتوظيف التابعة لصندوق التنمية البشرية (هدف) خدماتها على رحلة توظيف متكاملة من عدة مراحل، تهدف في مجموعها إلى رفع جاهزية الباحث عن عمل وربطه بالوظيفة الملائمة، وهذه المراحل: إحالة الباحثين عن العمل المسجلين في البوابة الوطنية للعمل «طاقات» والمصادر المتوفرة الأخرى إلى مراكز التأهيل والتوظيف، والتواصل مع الباحثين هاتفيا أو عبر رسائل نصية، والإلحاق: من خلال التأكد من الأهلية والتهيئة والتعريف بالمراكز والتزاماته وتقييم القدرات والمهارات والرغبات وتحديد الاحتياجات وبناء خطة العمل.

إرشاد وتوجيه
وهناك دعم ما قبل التوظيف: من خلال الإرشاد والتوجيه وتنمية المهارات المهنية والمواءمة والترشيح.أما دعم ما بعد التوظيف فمن خلال التواصل مع صاحب العمل والموظف والإرشاد والتوجيه، وأخيراً الاستمرارية في متابعة ما بعد التوظيف لمدة ثلاثة أشهر وتقديم التوجيه والإرشاد لتحقيق الاستقرار الوظيفي للموظف.

فرص مناسبة
بالنسبة للباحثين عن العمل زيادة فرص العمل وتنوعها وخلق فرص مناسبة. وإدماج العاملين من الاشخاص ذوي الإعاقة ضمن سوق العمل. وتوفير تكلفة المواصلات والتنقل للعمل بشكل يومي. كما أن العمل عن بعد به مرونة في زمان ومكان العمل. ومن مزايا العمل عن بعد بالنسبة لصاحب العمل وتقليل التكاليف التشغيلية بعمل الموظفين . وضمان استمرارية العمل في المنشأة في حالات الطوارئ والمشاكل المتعلقة بمكان العمل. والاهم هو الاستفادة من الكوادر المتواجدة في مدن المملكة البعيدة عن مقر الشركات.

آليات التواصل
ضرورة امتلاك الأدوات الصحيحة حيث يعتمد العمل عن بُعد كليًا تقريبًا على امتلاك الأدوات المناسبة للوظيفة وهذا يعني امتلاك أدوات التعاون والاتصال الصحيحة مثل مكالمات الفيديو للتواصل مع الموظف وصاحب العمل وإنترنت لمركزية التحديثات المهمة وغرفة مؤتمرات فيديو حيث أن الاستغناء عن أي من هذه الأدوات التقنية الأساسية سيجعل الأمور أكثر صعوبة بالنسبة للموظف وصاحب العمل وللأشخاص الذين يتعامل معهم . والعمل عن بعد يمكن أن يسبب التشتيت حيث ان العمل من المنزل الذي تنام فيه أو تأكل أو تشاهد فيه التلفزيون أو تلعب مع أطفالك يمكن أن يكون تصرفًا بالغ الأهمية ويتطلب العمل عن بُعد التنظيم الجيد مع مساحة خاصة لعملك بعيداً عن اي مشتتات من أجل التركيز والانتهاء من العمل كما ستحتاج إلى تطوير جدول زمني منظم من أجل القيام بالمهام المحددة .

وظائف إبداعية
وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سبق وأن أكدت أنها تعمل مع القطاع الخاص في الوقت الحالي لتوفير فرص وظيفية للعمل عن بعد ذات طابع إبداعي وتقني، وذلك من خلال رفع الوعي لنمط العمل عن بعد، إذ إن غالبية الفرص المطروحة حاليا ذات طابع إداري.

كما أكدت الوزارة أن البرنامج يهدف إلى تجسير الفجوة بين أصحاب الأعمال والباحثين عنها ممن تحول عدة عوائق بينهم وبين حصولهم على فرص العمل المناسبة، كوسائل التنقل أو البعد الجغرافي حيث يسهم البرنامج في زيادة الفرص الوظيفية، مع المرونة في أوقات العمل وتخفيف عناء التنقل بشكل يومي على العاملين وخاصة النساء وذوي الإعاقة.

كما يُتيح لأصحاب الأعمال الاستفادة من الكوادر الوطنية المتواجدة في مدن المملكة، وتقديم خيار توظيف أقل تكلفة لأصحاب الأعمال، حيث تقل التكاليف التشغيلية المرتبطة بالتوظيف لهذا النمط بنسبة تصل إلى 25% سنوياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *