المحليات

السعودية واليمن ..روابط الجوار والمصير المشترك

جدة – البلاد

تجمع المملكة العربية السعودية وشقيقتها الجمهورية اليمنية قواسم مشتركة يعتلي سنامها وحدة الدين وأواصر الأخوة العربية الموغلة في التاريخ ، وانفردت علاقتهما بحكم الجوار الجغرافي والمصير المشترك بخصوصية على الصعيدين الرسمي والشعبي.

وتتلازم العلاقات السعودية اليمنية بعمق إستراتيجي أمنياً وسياسياً واقتصادياً بما يخدم مصالحهما الثنائية ويحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وامتدادًا لالتزام المملكة بمبادئها الإنسانية وإيمانًا منها بأن الشعب اليمني الشقيق يتطلب وقفة جادة من المجتمع الدولي لوضع حد للمأساة التي يعيشها تحت وطأة الانقلاب الحوثي وميليشياته الإرهابية ، قامت المملكة بالمشاركة والدعوة لعقد مؤتمرات المانحين لليمن حيث تعد المملكة الدولة الأولى المانحة لليمن تاريخياً خاصة في السنوات الخمس الأخيرة من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية .

واستمرارا لهذا الدعم وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله -، تنظم المملكة العربية السعودية برئاستها مؤتمر المانحين لليمن 2020 ، وذلك افتراضيا غدا الثلاثاء، بمشاركة الأمم المتحدة.

وفي إطار رسالة المملكة الإنسانية ، يواصل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مسيرة الدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية للأشقاء في الجمهورية اليمنية تنفيذًا للتوجيهات الكريمة بتأسيس البرنامج من أجل إعانة الأشقاء اليمنيين عقب الدمار الذي لحق باليمن بسبب اعتداءات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران.

ويعمل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن على تنفيذ عدد من المشاريع للنهوض بالحياة في اليمن منها توفير المياه ، ومنح المشتقات النفطية لليمن ، كما استهدفت مشاريع البرنامج السعودي عدة قطاعات بمشاريع ضخمة وحيوية واسعة شملت: الصحة والطرق والموانئ والمطارات، وقطاع المباني الحكومية والأمنية، وقطاع المياه والسدود، وقطاع الزراعة والثروة السمكية، وقطاع الكهرباء والطاقة، إضافة إلى قطاع التعليم.

ومن أبرز مشاريع البرنامج مدينة الملك سلمان التعليمية والطبية في محافظة المهرة، الذي يعد أحد المشاريع التعليمية العملاقة في اليمن ويجرى حاليًا الانتهاء من التصاميم والمخططات الإنشائية ، وتتكون من جامعة أكاديمية تضم عددًا من الكليات العلمية والأدبية في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل والمجتمع اليمني، إضافة إلى مستشفى جامعي بسعة 300 سرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *