اجتماعية مقالات الكتاب

كــورونـا: تقــنيـات هــائلـة منتـظــرة

فرضت جائحة كـورونـا أنماطاً مختلفة من أساليب إنجاز الأعمال..وقد سرّعت الجائحة بشكل كبير من أسلوب أداء العمل عن بعد في كثير من المنظمات التابعة للحكومات أو قطاع العمل الخاص. وإن كان أداء العمل عن بعد في القطاع الخاص والبنوك والشركات التي تتلقى اتصالات من الجمهور، قد بدأت تجاربه عن بعد فإن كـورونـا وما فرضته من إجراءات احترازية قد سرّع بشكل كبير من وتيرة التحول نحو خطط أداء العمل عن بعد وبقاء الموظفين والموظفات يؤدون العمل من منازلهم..

ويتوقع أن يتحول 70% من الأعمال إلى الأسلوب الجديد وهو العمل عن بعد، وهذا يقتضي أو ترفع المنظمات والجهات حكومية كانت أو قطاعات الأعمال، مستويات الأمن السيبراني في شبكاتها إلى أعلى مستوى ممكن وتواصل تطوير أمن شبكات البيانات للمحافظة على أمن معلوماتها وحمايتها من الاختراق..

ورأينا أن بيئة العمل الافتراضية نتج عنها أنك تستطيع عقد اجتماع مع أي شخص وفي أي وقت، لكن هذا فـي ظني قد يؤثر على الحياة الشخصية للمرء، لهذا يرى البعض أنه لابد من تقنين عدد ساعات العمل وساعات الانتاج، ومراعاة التوازن بين العمل والحياة الشخصية، ذلك أن من أكبر التحديات التي تواجه العمل عن بعد هو الموازنة بين وقت العمل والوقت الشخصي، كما خلقت بيئة العمل الافتراضية عن بعد تحدٍ آخر وهو كيفية خلق روح فريق واحد بين أشخاص لا يلتقون جسدياً مع بعض ولا يعملون في مكان واحد وهو تحدٍ على المخطط عدم إغفاله..

وقد تحمّلت أقسام تقنية المعلومات في كل الجهات المنظمات عبء تطوير المنظومات التقنية لكي تكون قادرة على تلبية احتياجات العمل عن بعد ومازال ينتظر منها الكثير والطريق أمامها أطول، فكل يوم يبتكر العالم تقنية جديدة من شأنها تطوير بيئات العمل الافتراضية، ومهما كان الصرف عليها فلن يكون بقدر ما رأيناه من خسائر فرضتها الإغلاقات التي ترتبت على جائحة اجتاحت العالم بأسره.

وينتظر أن يستحوذ قطاعان على نصيب كبير من الاستثمارات المالية فالقطاع الصحي وتطوير الأنظمة الصحية وتعزيز ودعم الأبحاث الطبية سوف تزدهر كثيراً ورأينا تسابق الدول في البحث عن أدوية ولقاحات لڤايروس COVID19 ورأينا السياسيين يتدخلون لحث الأطباء على تجريب عقارات قبل أن تصل الهيئات المعنية لقرارات كانت تطبقها في بروتوكولات الأدوية سابقاً. وما دفع السياسي لذلك قد يكون إما أن نجرب هذا الدواء أو ذاك أو يموت المصاب؟ ومادام أن المصاب مقبل على الموت لا محالة فما الذي أن نجرب معه كل ما هو متاح مهما كانت آثاره الجانبية فليس بعد الموت شيء..
الجانب الآخر الذي ينتظر أن يأخذ حصة كبيرة من الاستثمارات المالية هو تطوير التقنيات.

وهذه قد تأخذ شقين، أولهما تطوير مستمر لا يتوقف لبيئات عمل افتراضية وتقنيات أداء العمل عن بعد وهذا تنتظره ثورة لن تخطر على بال أحد.. ومهما صرف فيه من أموال فإنه سريع العوائد..

الشق التقني الآخر هو تسخير التقنية لتكون في خدمة الطب والمحافظة على الصحة، والحد من تفشي الأوبئة.، وينتظر أن تمكن تقنيات طبية من كشف الأوبئة عن بعد وقبل ظهور أعراضها وتفشيها بين الناس، وهذا الجانب تنتظره أيضاً ثورة هائلة كما أن الاستثمار مهما كان سيكون مربحاً على المديين القصير والطويل، ويفترض أنه بدأ الآن.
@ogaily_wass

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *