متابعات

تحذير من تخفيف العزل بأمريكا.. وفحص شامل بـ«ووهان»

عواصم – وكالات

يرتفع مد الإصابات يوميا في الولايات المتحدة الأمريكية بتسجيل أكثر من 20 ألف حالة في اليوم خلال الأيام الماضية، ما دفع مدير المعهد الوطني لأمراض الحساسية والأمراض المعدية، خبير الأوبئة في البيت الأبيض انتوني فاوتشي، للتحذير من تداعيات “خطيرة جداً” في حال إعادة تحريك الاقتصاد بشكل سريع، مشيرا إلى أن عدد الوفيات في الولايات المتحدة قد يكون “أعلى” من الحصيلة الرسمية. وقال فاوتشي خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ، إن “التداعيات يمكن أن تكون خطيرة جدا” في حال قررت ولاية أو مدينة أو منطقة إعادة فتح منشآتها الاقتصادية قبل أن تكون الشروط اللازمة قد توافرت، لا سيما تراجع عدد حالات الإصابة على مدى 14 يوما، منبها إلى ضرورة اتباع الولايات توصيات خبراء الصحة بالانتظار لدلائل منها تراجع حالات الإصابات الجديدة قبل معاودة الفتح.

وبمثل خوف فاوتشي على أوضاع بلاده، تنبهت السلطات الصحية في الصين لأهمية إجراء فحص شامل لسكان مدينة ووهان بعد أن عاد إليها الفيروس مجددا، إذ أفادت وسائل إعلام محلية بأن السلطات الصينية تستعد لإجراء اختبارات فيروس كورونا المستجد على جميع سكان “بؤورة كوفيد الأولى”، البالغ عددهم 11 مليون نسمة بعد زيادة طفيفة في عدد الإصابات، وذلك على مدى 10 أيام، بهدف التعرف من قد يكونون حاملين للفيروس بعد تسجيل ست حالات جديدة. وسجلت البرازيل أكثر من 800 وفاة في يوم واحد بفيروس كورونا لأول مرة منذ تفشي الفيروس، وفقا لوزارة الصحة البرازيلية، مبينة أن الإجمالي ارتفع إلى أكثر من 12 إصابة، كما سجلت البرازيل ما يزيد عن 178 ألف إصابة كأعلى حصيلة في أمريكا اللاتينية.

وفي العراق قال رئيس خلية الأزمة النيابية في العراق حسن الكعبي، إن الموقف الوبائي الأخير ( جرس إنذار خطير ) ينبئ بكارثة بشرية في بغداد، داعيا الجهات المختصة إلى محاسبة المخالفين لقوانين الحظر وتكثيف عمليات المسح الوبائي الميداني في المناطق الموبوءة. إلى ذلك أظهرات بيانات من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية أمس (الأربعاء) أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع بواقع 798 ليصل إلى أكثر من 173 ألف حالة. وسجلت روسيا 10028 إصابة مؤكدة جديدة أمس، وإيران 50 وفاة، وكوريا الجنوبية 26 إصابة، والهند 122 وفاة و3525 إصابة، وماليزيا 37 إصابة، وعمان 298 إصابة، والسودان 134 إصابة، فيما أعلنت تونس عدم تسجيل أي إصابات بالفيروس لليوم الثالث على التوالي، وخفف الرئيس السنغالي الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد المنتشر في دول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *