متابعات

4 دول خالية من «كوفيد».. وموسكو تقفز لـ«الثالث»

عواصم – وكالات

شهدت 4 دول تطورا إيجابيا ملحوظا فيما يخص فيروس كورونا المستجد، إذ أعلنت كمبوديا أمس (الثلاثاء)، أنه لم يتم تسجيل أية إصابات جديدة بـ”كوفيد19″ خلال الأيام الـ30 الماضية، ولم يتبق سوى حالة نشطة واحدة لأمرأة أصيبت بالفيروس في أواخر مارس، من بين 122 حالة مؤكدة منذ يناير، بينما أعلنت أعلنت السلطات النيوزيلندية عدم تسجيل أي إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد،، أمس في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لتخفيف القيود المفروضة للحد من تفشي الفيروس.

وتبدأ نيوزيلندا هذا الأسبوع في الخروج التدريجي من تدابير الإغلاق التي استمرت لمدة سبعة أسابيع، وفقا لرئيسة الوزراء جاسيندا أردرن، التي بينت أنهم سيبدأون تخفيف القيود على مراحل بداية من 14 مايو، عندما يُسمح لمتاجر التجزئة ومراكز التسوق والأماكن العامة مع إتاحة استئناف السفر المحلي.
وأعلنت أعلنت وزارة الصحة التونسية، عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا وذلك لليوم الثاني على التوالي، فيما أكد المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض، أمس سلبية نتائج تحليل فيروس كورونا المستجد لـ100 عينة اشتباه بالفيروس، ليستقر عدد مصابي الفيروس عند 64 حالة، دون تسجيل حالة جديدة أمس.

وفي السياق ذاته، تحسنت أوضاع إسبانيا نوعيا، بانخفاض الإصابات لأدنى مستوى له في أكثر من شهرين، مسجلة 594 حالة إصابة جديدة، في وقت ارتفع عدد حالات الإصابة في ألمانيا بزيادة 933 حالة إصابة.
بالمقابل، قفزت روسيا للمركز الثالث من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد لتصبح خلف أمريكا وإسبانيا بواقع ما يزيد عن 232 ألف إصابة، بعد تسجيل رقم قياسي جديد أمس، وصل إلى ما يفوق الـ11 ألف إصابة جديدة.

وسجلت الصين، أمس إصابة واحدة فقط، وبلجيكا 65 حالة وفاة، واليابان 59 إصابة، وكوريا الجنوبية 27 إصابة، والهند 86 حالة وفاة، والبرازيل 5632 إصابة، وعمان 148 إصابة، والإمارات 783 إصابة، والكويت 194 حالة شفاء.
إلى ذلك مددت الفلبين إجراءات الإغلاق في العاصمة مانيلا وإقليم لاجونا ومدينة سيبو حتى نهاية شهر مايو الجاري، مع السماح ببعض التعديلات من أجل إنعاش الاقتصاد، وفقا للمتحدث الرئاسي هاري روكي، الذي قال: “إن إجراءات الحجر الصحي المعززة ستستمر حتى يوم 31 مايو الجاري”، موضحا أنه وفقا للقيود المعدلة، سيسمح لبعض القطاعات الصناعية ووسائل النقل العام باستئناف عمليات محدودة في محاولة لتعزيز الاقتصاد المحلي، الذي سجل انكماشا خلال الربع الأول من العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *