صحة و عافية متابعات

دراسة..هناك علاقة بين نقص فيتامين (د) و وفيات فيروس كورونا

كشفت دراسة أجراها مجموعة من العلماء بقيادة جامعة نورث وسترن، أن هناك علاقة قوية بين نقص فيتامين “د” الحاد  ومعدلات الوفيات من مرضى فيروس كوفيد 19، وتم الإعلان عن هذه النتيجة في بحث نشر بموقع “ميدركسيف” للأبحاث.

وتوصل تحليل إحصائي لبيانات المستشفيات والعيادات عبر الصين وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية وإسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

وقد لاحظ العلماء أن إرتفاع معدلات الوفاة في بلدان مثل إيطاليا إسبانيا والمملكة المتحدة بفيروس كورونا المستجد  يعود إلى المرضى الذين كانت لديهم مستويات أقل من فيتامين د مقارنة بالمرضى في البلدان التي لم تتأثر بشدة.

ولقد أوضح دكتور فاديم باكمان من نورث ويسترن الذي قاد البحث في تقريره قائلا “أعتقد أنه من المهم للناس أن يعرفوا أن نقص فيتامين “د” قد يلعب دورا في الوفيات، لكننا لسنا بحاجة إلى دفع الجميع لتناول فيتامين “د”.

وأضاف أيضا “أن هذا الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسة، وآمل أن يحفز عملنا الاهتمام في هذا المجال، وقد تساعد البيانات في تحديد أهداف علاجية جديدة”.

كما يقول باكمان ” لا يعمل فيتامين “د” على تحسين جهاز المناعة الفطري فحسب، بل يمنع أيضا أن تصبح أجهزة المناعة لدينا مفرطة النشاط بشكل خطير، وهذا يعني أن وجود مستويات صحية من فيتامين د يمكن أن يحمي المرضى من المضاعفات الشديدة، بما في ذلك الوفاة من الفيروس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *