الإقتصاد

الجدعان : المملكة ستواصل خطط الاستدامة المالية

جدة – البلاد

قال وزير المالية وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف محمد الجدعان ، إن جميع الخيارات مفتوحة حاليا للتعامل مع تداعيات أزمة كورونا ، وأن المملكة ستتخذ إجراءات إضافية لخفض الإنفاق، موضحا أن حزم التحفيز استهدفت المحافظة على وظائف المواطنين في القطاع الخاص واستمرار تقديم الخدمات الأساسية.

وكشف في تصريح لـ “العربية” أن المملكة قد تزيد إصدارات الدين حتى تصل إلى 100 مليار ريال، لتضاف إلى الـ 120 مليار ريال السابقة، بجانب السحب من الاحتياطيات حسب المجدول، وفقا لما أعلن عنه ضمن الميزانية، وقال “هناك مشاريع رأينا آثارها في عام 2019 عندما قام القطاع الخاص بتمويلها بمبالغ كبيرة، وننظر إلى الجوانب التي يمكن أن نخفض فيها الإنفاق بسبب الظروف أو النفقات التي يمكن تأجيلها”.

وعبر وزير المالية عن تفهمه للآثار الناجمة عن الإجراءات الوقائية على عمل القطاع الخاص، لافتا إلى التنسيق مع مختلف الجهات الحكومية، وإن تعذر رفع بعض المستخلصات أو الفواتير إلكترونياً فيمكن عمل ذلك بشكل يضمن الصرف الجزئي لمساعدة القطاع الخاص في هذه الظروف.

وأوضح الوزير أن أرقام الميزانية للربع الأول لم تظهر أثر كورونا بشكل كبير، وأن المملكة ملتزمة باستدامة المالية العامة وبتوفير ما يلزم لمواجهة الجائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *