الإقتصاد

تحسن أسعار النفط مع بدء تخفيضات (أوبك+)

عواصم – وكالات

يدخل الاتفاق التاريخي لدول (أوبك + ) وغيرها من الدول المنتجة ، حيز التنفيذ اليوم الجمعة بخفض نحو 10 ملايين برميل يوميا، وسط مؤشرات قوية لحرص جماعي على استمرار تطبيق الاتفاق ومرونة تعزيزه حتى تستعيد الأسواق النفطية توازنها وتحقيق أسعار عادلة لصالح المنتجين والمستوردين على السواء واستقرار الاقتصاد العالمي.

وارتفع سعر برميل النفط الأميركي أكثر من 16% في المبادلات في آسيا، الخميس، بعدما كشفت أرقام تحسن الطلب وزيادة المخزونات بمقدار اقل مما كان متوقعا في الولايات المتحدة، أول اقتصاد في العالم ، أما برميل برنت نفط بحر الشمال المرجعي في السوق الدولية، فقد ارتفع 10,4 % إلى 24,90 دولار.

وبعد تراجع تاريخي خلال أبريل بسبب انهيار الطلب وفائض العرض، جاءت أرقام الوكالة الأميركية لأنباء الطاقة مطمئنة فمخزونات الخام لم ترتفع أكثر من 9 ملايين برميل خلال أسبوع في 24أبريل، لتبلغ 527,6 مليون برميل، بينما كان المحللون يتوقعون أن يبلغ هذا المخزون 11,7 مليون برميل إضافي ، أما مخزون الوقود، فقد انخفض 3,7 مليون برميل، بينما كانت تقديرات المحللين تتحدث عن 2,5 مليون.

في هذا السياق، قال إدوارد مويا، الخبير في مجموعة “أواندا”، إن المستثمرين “يراهنون على أن الطلب سيواصل تحسنه بينما ستجبر مستويات الإنتاج العالمي على التراجع بما أن قدرات التخزين تستنفذ”.
وتأثر سعر برميل النفط أيضا بأجواء التفاؤل التي سادت أسواق الأسهم بعد الإعلان عن نتائجه أولية مشجعة لاختبار علاج لكوفيد-19.

فقد أعلن مختبر “غيلياد ساينس” الأميركي أن عقار رمديسيفير الذي ينتجه كانت نتائجه “إيجابية” على مصابين بكوفيد-19 في أول تجربة سريرية مع أنه لم ينشر الدراسة كاملة.
بدوره، قال ستيفن إينيس المحلل في مجموعة “أكسيكورب” إنه “نبأ إيجابي جدا للسوق النفطية العالمية بما أنه يسمح بتوقع انتعاش أسرع للطلب العالمي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *