المحليات

وفرنا جميع الاشتراطات وغرف لعزل أصحاب الحرارة المرتفعة

جدة ـمهند قحطان
تصوير: خالد بن مرضاح

يعود النبض اليوم جزئيا إلى المراكز التجارية في مختلف مناطق المملكة واستئناف نشاطها، وذلك وفق 13 شرطا حددتها وزارة الشؤون البلدية والقروية.
حيث اعلنت الوزارة إعادة النشاط التجاري بطريقة آمنة للأسواق التجارية (المولات) وبما يضمن الحفاظ على سلامة السكان وتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وأبرز هذه الاشتراطات غلق كافة أماكن الترفيه ومناطق الألعاب داخل المولات، وعدم اصطحاب الأطفال.


واشترطت الأمانات والبلديات على المولات وجود وحدات فحص طبي وتعقيم لقياس درجة الحرارة عند كافة المداخل طوال فترة العمل، ومنع دخول أي شخص تتجاوز درجة حرارته 38 درجة، وإزالة جميع الكراسي وأماكن الجلوس في الممرات، وتوفير كمامات وقفازات للزوار بشكل كاف عند المداخل، ووجود أفراد أمن عند المداخل للتأكد من التزام المرتادين بارتداء الكمامات.
كما تم إلزام الأسواق التجارية بالتعقيم الدوري لكامل المنشأة كل 24 ساعة، وتخصيص غرف للعزل الطبي عند وجود أية حالة اشتباه، وتوفير عدد كافٍ من رجال الأمن وتنفيذ جولات مستمرة للتحقق من الالتزام التام، ومنع خدمة إيقاف السيارات.

كما طالبت جميع الامانات بنشر لافتات توضيحية وإرشادية لضمان فهم الجميع للتدابير الاحترازية، والاعتماد على السلالم الكهربائية أو الدرج وفي حال عدم توفرها يتم السماح بدخول شخصين فقط للمصعد.
ونوهت الوزارة بأنه يجب على ادارات المراكز التجارية توفير غرف للعزل الطبي عند وجود أي حالة اشتباه كما يجب عليهم منع دخول الاطفال تحت ١٥ عاما ومنع خدمة ايقاف السيارات.
وفي هذا السياق أوضح رجل الاعمال مساعد الحكير انه تنفيذا للاحترازات والإشتراطات التي وضعتها حكومتنا الرشيدة تم تعقيم جميع مولات الحكير توفير جميع المتطلبات فيها وتوفير غرف عزل للمصابين ووضع ملصقات توعوية متنوعة على مستوى المراكز التجارية في جدة


واضاف انه لن يتم السماح بدخول اي شخص الى اي مركز تجاري وحرارته تزيد عن ٣٨ درجة بالاضافة الى ازالة جميع الكراسي المتواجدة وعدم فتح المحلات التي اعلنت عنها وزارة الشؤون البلدية والقروية في اللائحة التي اعلنت عنها مسبقا وتوفير الكمامات والقفازات عند مداخل ومخارج المراكز.
من جهته اكد المهندس الريان قدوري مدير عام الردسي مول بقوله نحن ملتزمون بالاشتراطات التي وضعتها الجهات المعنية ونحن كمركز تجاري يهمنا سلامة رواد المركز حيث يتم تعقيم المركز والقيام بكافة الاشتراطات الصحية من اجل سلامة الزوار.

واضاف الريان وفرنا العديد من اجهزة قراءة درجات الحرارة بالاضافة الى انه سيتم تركيب كاميرات حرارية قريبا لأن توفيرها يأخذ وقت طويل وبالنسبة لغرف العزل فهي موجودة وجاهزة داخل المركز وهي مفصولة كليا عن المحلات التجارية وفي حال كشف اي حالة سيتم عزلها ووضعها بالغرفة ومن ثم التواصل مع وزارة الصحة لاكمال الاجراءات باسرع وقت لأن الغرفة بمثابة مرفق مؤقت للحالات المشتبه بالاصابة بفيروس كورونا.
واضاف قدوري ان المواطنين والمقيمين لديهم وعي كبير من ناحية الوباء حيث ان العديد سيقومون بالشراء والمغادرة كون اغلب النشاطات الترفيهية مثل المطاعم والمقاهي والعاب الاطفال السينما جميعها مغلقة، والان فكرة التسوق بدأت مختلفة ستقوم بالشراء والمغادرة كونه لايوجد شيء.

واضاف نحن جهزنا كل شيء حتى دورات المياه يتم تعقيمها بصفة مستمرة واليوم نحن في فترة تجربة وقد تم وضع العديد من الملصقات التوعوية الخاصة والكتيبات التي يستلمها الزائر منذ دخوله للمركز وهي تتضمن الاشتراطات تحت مسمى (تجربة التسوق في الردسي مول) كما انه توجد اجهزة للتعقيم وقياس درجة حرارة المتسوقين وندعو المتسوقين إلى استخدام البطاقات بدلا من الدفع النقدي واستخدام السلالم الكهربائية وتخصيص المصعد لذوي الاحتياجات الخاصة ‏والتباعد بين الزبائن وعدم استبدال أو استرجاع المنتج وذلك للوقاية من انتقال الفيروس لا سمح الله وتم تزويد رجال الأمن بكل الاشتراطات كما وانه لا يسمح بدخول الذين تقل اعمارهم عن 15 سنة للمركز بالإضاف إلى ذلك تم اطلاق مبادرة جديدة بأنه كل شخص يقوم بإحضار حقيبة التسوق الخاصة به وذلك ايضا للوقاية.‏ وعند الخروج أو الانتهاء من التسوق خصصنا مواقع للتخلص الكمامات والقفازات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *