المحليات

أخبار سريعة

تخفيف التراويح في الحرمين إلى 5 تسليمات

مكة المكرمة – واس

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – على إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين وتخفيفها إلى خمس تسليمات وإكمال القرآن الكريم في صلاة التهجد مع استمرار تعليق دخول المصلين، وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا.
أوضح ذلك معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، مبينًا أن الهدف من الاختصار والتخفيف تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، مع استمرار إقامة شعيرة القيام وختم القرآن الكريم في جنبات الحرمين الشريفين، وأن الصلاة ستقتصر على المصلين لصلاة العشاء.
وأشار إلى أن الإجراءات والتدابير كافة ستتخذ مع الجهات الأمنية والصحية لضمان صحة وسلامة المصلين، مبينًا أنه سيتم تخفيف دعاء القنوت وتركيزه على دفع الوباء ورفعه حيث أن الدعاء من أنجع وأرجى الوسائل لكشف البلاء. وأشاد معاليه بالموافقة الكريمة التي تدل على حرص القيادة الرشيدة -أيدها الله – على تطبيق شرع الله، بحزمة من الإجراءات الاحترازية، وإلمامها بفقه النوازل، وحرصها على حفظ النفس.
ودعا الله عز وجل أن يحمي بلاد الحرمين الشريفين من كل سوء وأن يديم أمنها وأمانها واستقرارها وأن يزيل هذه الجائحة عن العالم أجمع، وأن يحفظ القيادة الحكيمة وأن يوفقهم لما يحبه ويرضاه ويسدد خطاهم ويبارك في مسعاهم.

إطلاق مبادرة غذاؤنا بالباحة

الباحة- البلاد
أطلق الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة عبر الاتصال المرئي ” مبادرة غذاؤنا ” التي تعد إحدى مبادرات الدعم المجتمعي بالمنطقة وينظمها فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة بالشراكة مع الإمارة للحد من الآثار المجتمعية التي قد يسببها فيروس كورونا.وأهاب سموه برجال الأعمال والموسرين للمساهمة الوطنية في هذه المبادرة والتفاعل معها ، متمنياً أن تحقق الأهداف المرجوة منها لخدمة أهالي المنطقة.

أمير الجوف يثمن جهود مكافحة الجائحة

سكاكا – البلاد
نوه الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف بالجهود الجبارة التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين ” حفظهما الله ” لمواجهة جائحة كورونا ، ووضع سلامة وصحة المواطن في المقام الأول، مؤكداً سموه أن المملكة ولله الحمد أثبتت قدرتها على إدارة الأزمات وأن الجميع مسؤول من خلال العمل بروح الفريق الواحد لمواجهة الجائحة .
جاء ذلك خلال اجتماع سموه أمس ،عبر الاتصال المرئي، مع عدد من الإعلاميين والإعلاميات، مستمعاً لشرح من المستشار الإعلامي في الإمارة عبدالعزيز بن عبدالواحد الحموان عن دور الإعلاميين في المنطقة.

برنامج دعوي رمضاني بالشمالية

الرياض- البلاد
دشن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أمس بمقر الوزارة بالرياض البرنامج الدعوي الإرشادي الرمضاني الذي تنظمه الوزارة ممثلة بفرعها في منطقة الحدود الشمالية الذي ينطلق في اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك بمجموعة من المحاضرات العلمية والدعوية ،عبر منصات الوزارة بالتواصل الاجتماعي، لمناقشة عدد من القضايا التي تهم المجتمع في الشهر الكريم. وأوضح آل الشيخ أن البرنامج الدعوي الرمضاني يشارك فيه نخبة من أصحاب المعالي والمشايخ والدعاة ، انطلاقا من دور الوزارة في بيان العلم، والدعوة إليه، ودور المسلم في استثمار الشهر الفضيل في العمل الصالح، وتحقيقاً لتوجيهات ولاة الأمر، حفظهم الله .

ردع مخالفي الاشتراطات بعسير

أبها – سهام العناني
توعد أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي، مخالفي الاشتراطات الصحية والوقائية الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية للحد من تفشي فايروس كورونا المستجد ، بعقوبات نظامية رادعة، مشددا على أن الأمانة لن تسمح بوجود منشآت عشوائية في كافة مدن ومحافظات المنطقة تنفيذا لتوجيهات الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود أمير المنطقة.وكشف الدكتور وليد الحميدي بأن بالأمانة وخلال متابعتها الدقيقة لتنفيذ الإجراءات الوقائية و الاحترازية ، فقد قامت بإزالة سكن عشوائي يضم 18غرفة و يسكن بها أكثر من 100عامل و ذلك بعد تهيئة سكن آخر مناسب لهم.

أمانة المدينة تسخر التقنية لمكافحة الفيروس

المدينة المنورة- البلاد
تواصل أمانة منطقة المدينة المنورة استخدام تقنيات المسح الحراري عبر طائرات الدرون المزودة بكاميرات حرارية للكشف على مرتادي الأسواق المركزية بهدف تعزيز إجراءاتها الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا الجديد.وتسخر الأمانة التقنيات الحديثة ضمن تدابيرها الوقائية للاستفادة من خدمات الذكاء الاصطناعي التي تعمل على قياس بعض المؤشرات الحيوية للأفراد من خلال قراءة درجة حرارة الجسم للمتسوقين والبائعين ليتم التعامل مع حالات الاشتباه من قبل الجهات ذات العلاقة.

فتح بوابات سد وادي جازان

جازان – البلاد
فتح فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة جازان أمس، بوابات سد وادي جازان ، بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، نظراً لبدء موسم الأمطار والسيول ودعماً للمياه الجوفية وري المزارع بمجرى الوادي في المنطقة.وأوضح مدير عام الفرع المهندس محمد بن علي ال عطيف ، أن كمية المياه التي سيتم تصريفها تبلغ ثلاثة ملايين متراً مكعباً من المخزون الحالي البالغ 38 مليون متراً مكعباً ، داعياً المواطنين إلى الابتعاد عن مجرى الوادي، والتقيد بتعليمات السلامة التي تصدرها الجهات الرسمية في مثل هذه الحالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *