المحليات

عقوبات رادعة لمنع تكرار الاستهتار

جدة ــ ياسر بن يوسف

في الوقت الذي وجه فيه أمين جدة الدكتور صالح التركي بالتحقيق في مقطع الفيديو المتداول حول إساءة استخدام عمال أحد مقاولي النظافة لسكن العمال المؤقت دعا مختصون إلى ضرورة وضع عقوبات على المخالفين، مؤكدين ان الأمانة مسؤولة عن كل الشركات المشغلة في مختلف المجالات. وبينوا ان سلوكيات العمالة التي رصدها المقطع المنتشر يؤكد مدى الاستهتار والتساهل وعدم الإحساس بالمسؤولية واللامبالاة، في وقت يفترض ان يكون سلوكهم منضبطا تزامنًا مع انتشار فيروس شرس يشهده العالم في كل أنحاء المعمورة. وفي هذا السياق يرى الباحث الاجتماعي طلال الناشري، ان المقطع المنتشر يكشف الكثير من أوجه الخلل الاجتماعي إذ يلاحظ الكثير من المخالفات البيئية والاجتماعية التي يجب ان تكون موضع محاسبة صارمة، إذ ان جميع أفراد المجتمع متكاتفون في هذا الوقت لمواجهة فيروس كورونا.

وشدد الناشري على ضرورة توعية العمالة في الشركات على اتباع الاشتراطات الصحية وعدم التساهل بالتدابير الاحترازية، وخصوصا انهم يمثلون جهة تعمل في مجال النظافة التي هي خط الدفاع الأول في مواجهة السلوكيات الخاطئة. ويتفق استشاري الطب النفسي الدكتور ابوبكر باناعمة مع الرأي السابق ويقول: ما حدث من قبل شركة مقاول النظافة يحتاج إلى تحقيق موسع وهو ما فعلته الأمانة حاليا، ففي الواقع ان مثل هذه الشركات تمثل جهة رسمية، وبالتالي أولًا يكون دورها متضاعف في تطبيق الأنظمة ، ثانيا ما يزيد مسؤوليتهم هو اننا الان نمر في ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا، ثالثًا لابد على المسؤولين في الشركة الاهتمام بتوعية عمالتها لا ان تترك تفعل ما تريد .

وشدد باناعمة على جانبين لمنع تكرار مثل هذه الأخطاء الفادحة هما أولًا توعية العمالة من قبل شركاتها بان مثل هذه السلوكيات مرفوضة جملة وتفصيلا، ثانياً: تطبيق الغرامات على الشركات المخالفة والإعلان عنها وخصوصًا اذا كانت الأمور متعلقة بسلامة صحة الإنسان وبيئته.

سلوكيات مرفوضة ويرى أستاذ السلوكيات الدكتور امجد عبدالسميح، ان سلوكيات العمالة في المقطع تكشف عدم احساسهم باية مسؤولية في وقت نمر فيه بظروف قاهرة استثنائية بسبب جائحة كورونا ، من وجهة نظري لابد من محاسبة الشركة وتطبيق العقوبة في حقهم ، فمثل هذه المخالفات ومن أفراد يمثلون شركة نظافة يجب ان لا تمر مرور الكرام ، تفاديًا لتكرارها في المرات القادمة أو تكرارها من قبل الشركات الأخرى.

ودعا الدكتور امجد المسؤولين في الشركات بتحذير العمالة بمثل هذه السلوكيات التي يرفضها المجتمع ، وخصوصًا مع الأزمة التي نشهدها بسبب كورونا. وفي السياق يقول استشاري الأنف والأذن والحنجرة الدكتور سالم اسعد ، في الواقع مثل هذه السلوكيات مرفوضة اجتماعية ، وما قامت به العمالة يجسد وجود خلل في تكريس القيم والمبادىء الاجتماعية لدى هذه العمالة ، وهذه المسؤولية تقع على عاتق الشركة التي توظف مثل العمالة. وأضاف ما يزيد الإحساس بالألم في نفوس أفراد المجتمع اننا نمر في ظروف قاسية بمواجهة فيروس شرس غيّر خارطة وجغرافية العالم ، فإلى الان العالم مستمر في تسجيل الإصابات والوفيات، وهذه الفئة من العمالة الا تشعر بهذه المعاناة ، فأين الإحساس بالمسؤولية نحو المجتمع ؟، واختتم الدكتور سالم كلامه قائلا ، من وجهة نظري لابد ان يتم محاسبة هذه الشركة لان المسؤولية لا تقع على عاتق عمالتها فقط بل تقع في المقام الأول على عاتق المسؤولين فيها. ويرى أستاذ البيئة الدكتور بدر عبداللطيف ان العمالة للأسف تتمتع بممارسات خاطئة كثيرة ، وخصوصًا اذا كانت متكدسة في مكان واحد ، فتكثر الأخطاء والممارسات العشوائية التي تهدد سلامة صحة الإنسان وبيئته المحيطة.ودعا الدكتور بدر بضرورة تفعيل الرقابة على شركات العمالة لرصد ودراسة سلوكياتها وتصحيح الأخطاء ان وجدت.

من جهته أكد المتحدث الرسمي لامانة محافظة جدة محمد بن عبيد البقمي في تصريح خاص لـ”البلاد” ان ما حدث من قبل احد العمالة امر غير جيد وهو مخالفة للاشتراطات الاحترازية في السكن المؤقت وسيتم اتخاذ الاجراءات النظامية بحق المخالفين واننا حريصين جدا على تطبيق افضل وسائل الامن والسلامة لكافة العاملين بشكل جيد في ظل جامحة كورونا ويجب علي الجميع التقيد بالانظمة والتعليمات الصادرة دون تهاون او استرخاء ويعلم الجميع ما هي الجهود الكبيرة التي يقوم بها قطاع الامانة علي كافة المحافظة.

هذا وفي وقت سابق أعلنت أمانة محافظة جدة أنه يجري التحقيق في مقطع الفيديو المتداول حول إساءة استخدام عمال أحد مقاولي النظافة للسكن المؤقت. وقالت الأمانة: وجّه أمين جدة بالتحقيق في مقطع الفيديو المتداول حول إساءة استخدام عمال أحد مقاولي النظافة لسكن العمال المؤقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *